أكبر مدينة في العالم العربي

26 يوليو 2024
أكبر مدينة في العالم العربي

محتويات

أكبر مدينة في العالم العربي

مدينة القاهرة هي أكبر المدن في العالم العربي من حيث المساحة والسكان. تحتفل محافظة القاهرة بعيدها القومي في السادس من يوليو، وهو تاريخ تأسيسها على يد جوهر الصقلي في 6 يوليو 969 ميلادي. تعتبر القاهرة من أقدم المدن في مصر حيث يزيد عمرها عن 1051 عاماً، وقد تأثرت بالكثير من الأحداث التاريخية عبر العصور.

القاهرة، التي تعرف بعدة أسماء مثل “مدينة الألف مئذنة” و”مصر المحروسة” و”قاهرة المعز”، هي مدينة تاريخية وثقافية غنية. يُفضل زيارة معالم القاهرة في الفترة بين شهر أكتوبر حتى شهر مارس حيث تكون درجات الحرارة معتدلة. شعار المدينة هو الجامع الأزهر الشريف، الذي يعد من أقدم الجامعات الإسلامية في العالم. وفقاً لبيانات تقديرية لعام 2019، يبلغ عدد سكان القاهرة حوالي 9.84 مليون نسمة.

موقع مدينة القاهرة

تتميز القاهرة بموقع جغرافي استراتيجي على الضفة الشرقية لنهر النيل. يحدها من الغرب محافظة الجيزة ونهر النيل، ومن الشمال محافظة القليوبية، ومن الجنوب الظهير الصحراوي. هذا الموقع الفريد جعل القاهرة مركزاً حضرياً هاماً ليس فقط في مصر بل في المنطقة بأكملها.

مناخ مدينة القاهرة

يميل مناخ القاهرة إلى أن يكون صحراوياً شبه استوائي، مما يعني أن الشتاء معتدل والصيف حار ومشمس. درجات الحرارة في الفترة بين مايو وسبتمبر تتجاوز 40 درجة مئوية، بينما تتراوح درجات الحرارة بين 37 و38 درجة مئوية في الفترة بين أبريل وأكتوبر. في فصل الشتاء، تتراوح درجات الحرارة بين 20 درجة مئوية في ديسمبر وفبراير.

معلومات حول مدينة القاهرة

تشكل مدينة القاهرة محافظة القاهرة وتبلغ مساحتها الإجمالية 3084.676 كيلومتر مربع، بينما تبلغ المساحة المأهولة بالسكان 188.982 كيلومتر مربع. تنقسم القاهرة إلى أربع مناطق رئيسية، كل منها تحتوي على عدة أحياء:

المنطقة الشرقية

تشمل حي السلام أول، حي السلام ثاني، حي المرج، حي المطرية، حي النزهة، حي عين شمس، ومدينة نصر شرق وغرب، وحي مصر الجديدة.

المنطقة الشمالية

تشمل حي الأميرية، حي الزاوية الحمراء، حي الشرابية، حي الزيتون، حي الساحل، حي روض الفرج، وحي حدائق القبة.

المنطقة الغربية

تشمل حي الموسكي، حي الأزبكية، حي الوايلي، حي بولاق، حي باب الشعرية، حي عابدين، حي وسط البلد، وحي منشأة ناصر.

المنطقة الجنوبية

تشمل حي البساتين، حي الخليفة، حي السيدة زينب، حي المعادي، حي المعصرة، حي 15 مايو، حي حلوان، حي طرة، حي مصر القديمة، حي دار السلام، وحي التبين.

أهم متاحف القاهرة

المتحف المصري

يعد المتحف المصري من أكبر المتاحف في مصر، حيث يضم مجموعة ضخمة من الآثار التي تعود لمختلف الحضارات. يمكن للزوار رؤية التماثيل الفرعونية والآثار الرومانية واليونانية. يتميز المتحف بتصميم معماري فريد يجعله وجهة سياحية رئيسية في القاهرة.

المتحف القبطي

يقع المتحف القبطي بجوار حصن بابليون، وهو أكبر متحف للآثار القبطية في العالم، ويضم حوالي 16 ألف قطعة أثرية. يتميز المتحف بتصميم معماري مميز يشبه واجهة جامع الأقمر. تأسس المتحف عام 1910 على يد مرقص سميكة باشا.

متحف الفن الإسلامي

يعد متحف الفن الإسلامي من أكبر المتاحف الإسلامية في العالم، ويقع في منطقة باب الخلق. يضم المتحف آلاف القطع الأثرية من العصر الإسلامي في مصر، كما يحتوي على ركن مخصص للأطفال ومعلومات مترجمة باللغة الإنجليزية.

قصر عابدين

قصر عابدين هو من أشهر الأماكن السياحية في القاهرة، وقد بُني في أواخر القرن التاسع عشر. يحتوي القصر على مقتنيات الأسرة المالكة والأسلحة المستخدمة في ذلك الوقت، ويتميز بوجود متاحف متنوعة ومساحات خضراء.

الأماكن الدينية في القاهرة

مسجد عمرو بن العاص

يقع في مصر القديمة وهو أول مسجد بُني في القاهرة عام 641 ميلادي. يتمتع بتصميم معماري فريد ويعتبر من أهم المعالم الدينية في المدينة.

الكنيسة المعلقة

تعد الكنيسة المعلقة أقدم كنيسة في القاهرة، وتقع أعلى حصن بابليون. تتميز بتصميم فريد حيث لا توجد بها أعمدة، مما يجعلها وجهة سياحية مميزة.

أهم حدائق القاهرة

حديقة الأزهر

تغطي حديقة الأزهر مساحة 80 فدان من المساحات الخضراء وتوفر للزوار تجربة فريدة بفضل تصميمها الفريد والخدمات المتنوعة التي تقدمها.

حديقة الفسطاط

تقع حديقة الفسطاط على مساحة 250 فدان من المساحات الخضراء، وتعد أكبر حدائق القاهرة. تقع بالقرب من سوق الفسطاط ومركز الحرف اليدوية.

الحديقة الدولية

تقع الحديقة الدولية في مدينة نصر بالقاهرة، وتضم مجموعة كبيرة من الزهور والنباتات النادرة. يمكن للزوار رؤية الحيوانات المحنطة والاستمتاع بتجربة فريدة لجميع أفراد الأسرة.

الأماكن الترفيهية في القاهرة

الرحلات النيلية

توفر الرحلات النيلية تجربة ممتعة للسياح، سواء عن طريق استقلال الأوتوبيس النهري أو استئجار قارب للتنزه. تقدم البواخر العائمة والثابتة أمسيات ترفيهية متنوعة.

جزيرة المعادي

تقع على كورنيش النيل في منطقة المعادي، وتتميز بطبيعتها الساحرة والمساحات الخضراء. توفر الجزيرة أماكن ترفيهية للأطفال وخدمات متنوعة للسياح.

كيدزانيا

تقع كيدزانيا داخل مول كايرو فيستيفال سيتي في القاهرة الجديدة، وهي مخصصة للأطفال من سن 4 حتى 14 عاماً.

كي أكشن سبورتس الرحاب

تعد كي أكشن سبورتس الرحاب من أفضل الأماكن الترفيهية للشباب في مدينة الرحاب، حيث يمكنهم تجربة الحرب الحقيقية باستخدام طلقات ملونة.

الملاهي في القاهرة

تضم القاهرة عدة ملاهي شهيرة مثل ملاهي السندباد بالقرب من مطار القاهرة الدولي، وندر لاند في مدينة نصر، فاميلي لاند في المعادي، وجيرولاند في العبور.

أسواق مدينة القاهرة

خان الخليلي

يعد خان الخليلي من أشهر الأسواق في القاهرة، ويشتهر بالمشغولات اليدوية من النحاس والفضة والخشب. يتميز بتصميم معماري يعود للعصر الفاطمي، ويعتبر وجهة رئيسية للسياح لشراء الهدايا التذكارية.

أكبر مدينة في قارة إفريقيا

تعتبر القاهرة أكبر مدينة في قارة إفريقيا من حيث عدد السكان، وهي عاصمة جمهورية مصر العربية. تقع في شمال شرق إفريقيا على ضفاف نهر النيل، ويقدر عدد سكانها بعدة ملايين ويزداد باستمرار. تعد القاهرة مركزًا حضريًا واقتصاديًا وثقافيًا مهمًا في الشرق الأوسط وإفريقيا.

أكبر 10 مدن في العالم العربي

سنعرض في الجدول التالي أكبر المدن في العالم العربي من حيث تعداد السكان:

المدينة الدولة عدد السكان (مليون)
طوكيو اليابان 37.8
دلهي الهند 30.4
شنغهاي الصين 27.9
ساو باولو البرازيل 22.6
مومباي الهند 22.0
بكين الصين 21.8
القاهرة مصر 20.4
مكسيكو سيتي المكسيك 20.1
أوساكا اليابان 19.3
كراتشي باكستان 18.7

أسئلة شائعة حول العالم العربي

ما هي أكبر مدينة في العالم العربي؟

أكبر مدينة في العالم العربي هي مدينة القاهرة.

ما هي القاهرة؟

القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية وأكبر مدينة في العالم العربي من حيث عدد السكان.

ما هو الموقع الجغرافي للقاهرة؟

تقع القاهرة في شمال شرق مصر على ضفاف نهر النيل.

ما هو العالم العربي؟

العالم العربي هو منطقة جغرافية تشمل البلدان التي تتحدث باللغة العربية وتشترك في الثقافة والتاريخ العربي المشترك.

ما هي اللغة الرسمية في العالم العربي؟

اللغة العربية هي اللغة الرسمية في معظم البلدان في العالم العربي.

ما هي البلدان التي تشكل العالم العربي؟

العالم العربي يضم مجموعة من البلدان التي تتحدث باللغة العربية، وتشمل بلادًا مثل مصر، السعودية، العراق، سوريا، لبنان، الإمارات العربية المتحدة، والعديد من البلدان الأخرى.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى