أنواع وجع الرأس حسب المنطقة

11 أكتوبر 2024
أنواع وجع الرأس حسب المنطقة

أنواع وجع الرأس حسب المنطقة

إن الإصابة بالصداع ليست عشوائية، بل يجب أخذ العديد من الأمور بعين الاعتبار عند حدوثها، حيث يختلف كل نوع من أنواع الصداع في تأثيراته الجانبية.

لذلك، من غير الجيد الاستهانة بالصداع بتناول مسكنات فقط، بل ينبغي التعرف جيدًا على كل نوع من أنواع وجع الرأس لمحاولة تفادي المشكلة.

أما بالنسبة لأنواع وجع الرأس حسب المنطقة، فهي كالتالي:

– الصداع في كامل الرأس.
– وجع الرأس من المقدمة.
– الصداع في جانب واحد فقط من الرأس.
– وجع الرأس من المؤخرة.

الوجع في كامل الرأس

يعتبر هذا النوع من آلام الرأس من أشد أنواع وجع الرأس حسب المنطقة، حيث يشعر المصاب كأنه يربط شريط ضاغط حول منطقة رأسه بالكامل.

هذا النوع ناتج في الغالب عن صداع التوتر، الذي يعد من أهم أنواع الصداع الأكثر انتشاراً. يمتد هذا الصداع إلى كل من الجبهة والرقبة، وقد يسبب تقلصات في عضلات الرقبة والرأس.

يمكن أن يكون السبب في الإصابة بهذا الصداع أيضًا انسحاب الكافيين أو بذل مجهود جسدي كبير. كما أن الجوع، والإرهاق، وأدوار البرد تسبب الشعور بهذا الألم في الرأس.

من أهم أسباب الإصابة بهذا النوع من وجع الرأس حسب المنطقة هو تعرض الرأس للإصابة. كذلك، فإن إرهاق العينين والإفراط في شرب الكحوليات يكون له سبب كبير في الإصابة بألم الرأس الكامل.

من الأفضل ألا يعتاد الفرد على تناول المسكنات وأدوية الصداع بشكل مفرط، لأن ذلك قد يؤدي إلى ظهور ألم كامل للرأس، مما يُشخص بالصداع الارتدادي.

الوجع في جانب واحد من الرأس

لهذا النوع من الصداع عدة أسباب، وهي كالتالي:

  1. الإصابة بالصداع النصفي بشكل متكرر، وهذا النوع عادةً ما يصيب جانبًا واحدًا فقط من الرأس.
  2. الصداع العنقودي: يعتبر من أهم أسباب أوجاع الرأس، حيث يتسم بآلام شديدة حول العين في جانب واحد فقط من الرأس. وغالبًا ما يرافقه التعرق والاحمرار في العين وانسداد الأنف، مع احمرار في الوجه.
  3. الصداع النصفي المستمر: يتمثل في صداع يومي قد يستمر لمدة 3 أشهر أو أكثر. يرافقه أيضًا احمرار في العين، وسيلان وانسداد الأنف، مع الشعور بكثرة التعرق والاحمرار في الوجه، وتكون هذه الأعراض في جانب واحد من الرأس.
  4. صداع التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة: وهو نوع يتعلق بالتهاب الأوعية الدموية، وغالبًا ما يسبب صداعًا حادًا، وقد يصيب أماكن أخرى أيضًا في الرأس.

وجع الرأس من المقدمة

هذا النوع من الوجع عادةً ما يكون بسبب أحد الأمور التالية:

  • صداع التوتر: وهو الأكثر شيوعًا، ويظهر على شكل آلام مستمرة تبدأ من خلف العينين والجبين والصدغين، وتمتد إلى منطقة حول الرأس وفروة الرأس، كما يمتد الألم إلى الرقبة والوجه والكتفين. يتراوح هذا الألم بين الخفيف إلى الشديد حسب الحالة.
  • إجهاد العينين: قد يكون له دور كبير في الشعور بالآلام في مقدمة الرأس. يمكن أن يكون هذا الإجهاد نتيجة إرهاق العين من استخدام شاشات الهاتف النقال أو الكمبيوتر لفترات طويلة، بالإضافة إلى الضغط النفسي أو وضعية الجسم الخاطئة.
  • الصداع الناتج عن الجيوب الأنفية: يكون هذا النوع من الألم دائمًا نتيجة التعرض لعدوى أو رد فعل تنفسي يؤدي إلى التهاب في الجيوب الأنفية. يرافق هذا الالتهاب عادةً الصداع النابض في مقدمة الرأس، بالإضافة إلى الألم في الخدين والجبهة والعينين، وقد يترافق أيضًا مع السيلان في الأنف، والحمى، وآلام في الأسنان.

الآلام في مؤخرة الرأس

تتعدد أسباب الصداع من مؤخرة الرأس، ومن أبرزها:

  1. صداع الضغط المنخفض: وهو نوع من الصداع يحدث نتيجة انخفاض ضغط السائل النخاعي في منطقة الدماغ، مما يؤدي إلى آلام شديدة جدًا. قد يرافق هذا الصداع بعض الأعراض مثل تصلب الرقبة، الطنين في الأذن، الدوار، أو الرؤية المزدوجة.
  2. الألم العصبي القذالي: يحدث عندما تتأذى أو تلتهب الأعصاب القذالية، التي تنشأ في الرقبة وتنتقل من كل جانب من جوانب الرأس إلى فروة الرأس. قد تصاحب هذه الحالة بعض الأعراض المزعجة مثل تغيرات في الرؤية، ألم في العين، الطنين في الأذن، أو انسداد الأنف.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى