الخوف من العقرب في المنام

15 يوليو 2024
الخوف من العقرب في المنام

أشكال رؤية العقرب في المنام

إنّ تفسير الأحلام يبقى من الأمور الظنية، وكذا تحقّقها. قد يرى الإنسان في منامه أنواعاً من الحشرات، ولكل منها تفسير مختلف، ومن هذه الحشرات العقرب. فقد يظهر العقرب في المنام بطرق عدة، كأن يلدغه، يسمّه، يراه متحركاً أو ثابتاً. كل طريقة رؤية للعقرب تحمل معاني وتفسيرات مختلفة، وهذه التفسيرات هي اجتهادات من مفسري الأحلام، ويبقى علمها وحقيقتها عند الله تعالى. يجب على الشخص أن يعرف ممن يأخذ تفسير رؤياه، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا تَقُصَّ الرؤيا إلَّا على عالِمٍ، أوْ ناصِحٍ)[١]. فيما يلي تفصيل لحالات الرؤيا:

العقرب في المنام عدو في الواقع

إن رؤية العقرب في المنام، وفقًا لكتاب “الإشارات في علم العبارات”، قد تدل على وجود شخص عدو مؤذٍ ومكروه يغتاب الناس ويؤذيهم. من يرى عقربًا تلدغ الناس قد يشير ذلك إلى وجود شخص نمام يغتاب الناس[٢]. من رأى أن العقارب تدخل في فمه أو في لباسه، فقد يدل ذلك على وجود عدو في بيته أو شخص يتربص له ويريد أذيته. إذا رأى أنّه لدغه، فقد يدل ذلك على مكروه قد يصيبه[٣].

أما في “منتخب الكلام في تفسير الأحلام” المنسوب لابن سيرين، فإن العقرب قد يكون رمزًا للمال. إذا رأى الرائي أنّه قتل العقرب، فقد يدل ذلك على مال سيذهب منه ثم يرجع له. إذا رأى أنه لدغه، فقد يكون ذلك مالاً يذهب منه ولا يعود. إذا رأى أنه يبلع عقربًا، فقد يدل على أنه يفضي بسرّه لشخص ما[٤]. إذا رأى العقرب في بطنه، فقد يكون أعداؤه من أقربائه. شوكة العقرب في الحلم تمثل لسان الرجل النمام. قد يكون ما يراه حلماً من الشيطان وليس رؤيا صادقة، فلا يكون ذلك موجودًا في الحقيقة، وإنما مجرد حلم فقط. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا رَأَى أحَدُكُمْ رُؤْيا يُحِبُّها، فإنَّما هي مِنَ اللَّهِ، فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ عليها ولْيُحَدِّثْ بها، وإذا رَأَى غيرَ ذلكَ ممَّا يَكْرَهُ، فإنَّما هي مِنَ الشَّيْطانِ، فَلْيَسْتَعِذْ مِن شَرِّها، ولا يَذْكُرْها لأَحَدٍ، فإنَّها لا تَضُرُّهُ)[٥][٦].

الخوف من العقرب أمان

جاء في كتاب “تنبيه الأفهام بتأويل الأحلام” للإحسائي أن رؤية العقرب قد تدل على وجود عدو ضعيف يغتاب الرائي. إذا رأى أن العقرب لدغه، فقد يصيبه مكروه أو أذى بسيط من هذا العدو. إذا خاف منه فقط ولم يلدغه العقرب، فإن العدو قد يغتابه بالفعل، ولكنّه لا يطال منه أذى أو ضرر. إذا لم يلدغه ولم يخف منه، فقد يدل ذلك على أنه لا يغتابه ولن يضره[٧].

العقرب عدو يريد شراً بشخص ما من حوله في أهله أو ماله، ولكنّ خوف الشخص في المنام من العقرب قد يدل على الأمان. فهو بمأمن منه فلا يصيبه مكروه، لأنّ الخوف في الحلم قد يدل على الأمان والسلامة، وقد يدل على الخير وأن الشخص سينال مطلبه. هذا قد يعني أنّه وبرغم وجود هذا العدو، إلا أنّه في مأمن من ضرره. والله أعلم[٨].

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى