تفسير السفر في المنام

14 يوليو 2024
تفسير السفر في المنام

تفسير رؤية السفر في المنام

تفسير السفر في المنام لابن سيرين

قال ابن سيرين إنّ السفر في المنام يدلّ على الانتقال من مكان إلى مكان، وعلى التغير من حال إلى حال، وأيضاً على المساحة. فمن رأى نفسه يسافر، فإنه يقوم بمسح أرضٍ، ومن رأى أنه يمسح أرضاً، فإنه يسافر.

  • ركوب الدابة: إذا رأى شخصٌ أنه يسافر ويركب دابة، فهذا يدلّ على السيطرة والقدرة، وقيل إن ركوب الدواب عامةً يعني نيل العزّ والمراد. وإذا لم يحسن ركوبها، فهذا يدلّ على اتباع الهوى، أما إذا ركبها وأحسن الركوب وضبط الدابة، فإنه ينجو من فتنة الهوى ويحقق ما يتمناه.
  • المشي في المنام: من رأى أنه يمشي مستوياً، فإنه يطلب شرائع الإسلام ويرزق خيراً. وإذا رأى أنه يمشي في السوق، فهذا يشير إلى أن في يده وصية، وإذا كان مؤهلاً للوصية فإنه ينالها. وإذا رأى أنه يمشي حافياً، فهذا يدلّ على حسن دينه وزوال غمه، ولكن قيل إن هذه الرؤيا قد تدلّ أيضاً على مصيبة في المرأة وطلاقها.
  • القفز والوثب: من رأى أنه يقفز قفزات في الأرض بفرد رجل، فإنّه يصيبه نائبة تذهب فيها نصف ماله ويتعايش بالباقي في مشقة وتعب. وإذا رأى أنه وثب إلى رجل، فإنه يغلبه ويقهره. وإذا رأى أنه وثب من مكان إلى مكان أفضل، فإنّه يتحوّل من حال إلى حال أفضل. وإذا رأى أنه وثب من الأرض حتى بلغ قرب السماء، فإنه يسافر حتى يصل إلى مكة.
  • الركض والطيران: من رأى أنه يسافر بالركض على الدابة أو على الرجلين، فهذا يدلّ على سرعة تحقيق ما يطلبه وعلى النجاة والأمن مما يخافه، إلا إذا كان هربه من الله أو من ملك الموت، فإنه يكون مدركاً هالكاً. أما الطيران، فقد قال ابن سيرين لرجل رأى نفسه يطير بين السماء والأرض: “أنت تكثر المنى”. وإذا رأى أنه طاف فوق جبل، فإنه ينال ولاية يخضع له فيها الملوك.

تفسير السفر في المنام للنابلسي

قال النابلسي إن السفر في المنام يدلّ على الكشف عن أخلاق الناس، وإذا كان المسافر فقيراً فإنه يستغني. ومن رأى أنه سافر، فإنه ينتقل من حال إلى حال، وقد يكون الرجوع من السفر توبةً ورجوعاً عن المعاصي أو قضاء حاجة. ومن رأى أنه سافر على قدميه، فذلك دين غالب عليه. وإذا رأى المريض أنه يسافر إلى أرض بعيدة أو إلى دار مجهولة، فهذا يدلّ على موته.

تفسير السفر في المنام لابن شاهين

قال ابن شاهين إن رؤيا السفر في المنام تؤوّل على وجهين: الأول انتقال من مكان إلى مكان، والثاني انتقال من حال إلى حال. فمن رأى أنه يسافر ويعلم أن المكان الذي يتوجه إليه أفضل من المكان الذي يتركه، فإن ذلك يدلّ على تحسين حاله ونيل آماله. وإذا كان المكان الذي يتوجه إليه أسوأ من المكان الذي يتركه، فإن التأويل يكون عكس ذلك.

  • السفر المجهول: إذا كان الشخص لا يعلم أيهما أفضل ولا يعلم بأي مكان يقيم في سفره، فإن ذلك يدلّ على تشتته وبعده عن وطنه وأقربائه، أو انتقاله من دار إلى دار، أو وداعه لأحد أو أن أحداً ما يودعه، أو تغير أحوال دهره، ثم بعد ذلك يستقر حاله.
  • السفر على دابة: إذا رأى أنه يسافر راكباً ومؤنته وأسبابه كاملة، فإن ذلك يدلّ على انتظام أحواله ونيل آماله، وإذا كان بخلاف ذلك، فإن التعبير يكون عكسياً.
  • السفر للمريض: إذا رأى المريض أنه يسافر، فإن ذلك يعني أنه يموت. وإذا رأى أنه أخذ زاد السفر، فإن ذلك يدلّ على أنه قدم خيراً.
  • أفضل اتجاه للسفر: أفضل سفر في المنام هو الذي يكون باتجاه القبلة. ولأهل الصلاح، يؤول السفر بالعز وتفريج الهموم والغنيمة، ولأهل الفساد، يؤول بحصول العذاب.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى