تفسير السمسم في المنام

14 يوليو 2024
تفسير السمسم في المنام

تفسير رؤية السمسم في المنام

في الإسلام، تُقسم الرؤى إلى عدة أقسام، وقد صحَّ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “الرُّؤْيا الصَّالِحةُ مِنَ اللهِ، والحُلمُ مِنَ الشَّيطانِ، فمَن رأى رُؤيا يَكرَهُ منها شَيئًا فليَنفُثْ عن يَسارِه ثَلاثًا، وليَتعَوَّذْ باللهِ مِنَ الشيطانِ؛ فإنَّها لا تَضُرُّه، ولا يُخبِرْ بها أحَدًا، وإنْ رأى رُؤيا حَسَنةً فليَستَبشِرْ، ولا يُخبِرْ بها إلَّا مَن يُحِبُّ”.
الرؤيا الصالحة هي من الله، وهي تلك التي يرى فيها المسلم الخير أو الرزق، بينما الحلم قد يكون من الشيطان لإحزان المسلم. المنامات الحسنة قال عنها النبي -صلى الله عليه وسلم-: “الرُّؤْيا الحَسَنَةُ، مِنَ الرَّجُلِ الصَّالِحِ، جُزْءٌ مِن سِتَّةٍ وأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ”.

تفسير رؤية السمسم في المنام

رؤية السمسم في المنام قد تحمل عدة دلالات:

  1. المال والرزق:
    • ابن غنام: رؤية السمسم تشير إلى مال كامل ورزق حلال وحب يبقى ويُدخر. عصارة السمسم وطحنه تعني زيادة في المال وعز وسلطان.
    • عبد الغني النابلسي: السمسم قد يدل على رجل صاحب مال كثير. إذا قام الرائي بعصر السمسم وتحويله إلى عصير أو زيت، فهذا يشير إلى زيادة مستمرة في المال. خلّ السمسم قد يدل على رجل يتقرب إلى أهل الورع والدين والزهد ويأمر بالخير.
  2. زراعة السمسم:
    • عبد الغني النابلسي: من رأى في منامه أنه يزرع السمسم، فهذا يشير إلى تجارة كبيرة ومال وفير وكسب مربح وفرح وسرور. السمسم اليابس يُعتبر أقوى في تفسيره من السمسم الرطب. رؤية السمسم المقلي قد تدل على تعب وشر أو مرض.
    • للأطباء، السمسم قد يدل على خير، لكنه للناس قد يشير إلى مرض قوي، وقد يُفسر رؤية السمسم على أنها قد تُسبب ضررًا بسبب تكرار كلمة “سم” في “سمسم”.

نصائح حول تفسير الأحلام

تفسير الأحلام هو علم ظني، فقد يكون الحلم من الشيطان لإحزان المسلم. لا ينبغي للمسلم أن يقص رؤياه على أي شخص، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “الرُّؤْيا على رِجْلِ طائرٍ، ما لمْ تُعَبَّرْ، فإذا عُبِّرَتْ سقَطتْ، ولا يَقُصُّها إلَّا على حَبيبٍ، أو لَبيبٍ، أو ذِي مَوَدَّةٍ”.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى