تفسير حلم الأرض رؤية الأرض في المنام

2 أكتوبر 2023
تفسير حلم الأرض رؤية الأرض في المنام

معنى الأرض في المنام

تحمل الأرض في الأحلام العديد من التفسيرات، وتختلف تأويلاتها وفقًا لخصائصها وجوهرها. فرؤية أرض المحشر في المنام ترمز إلى الحفاظ على الأسرار، وتحقيق الثراء بعد الفقر، والشعور بالأمان والثقة بالوعود. قد تشير أيضًا إلى الزوجة الجميلة والعظيمة، أو المنصب العالي، وتدل أيضًا على الهداية والتوبة.

وإذا رأى الشخص حوتًا أو ثورًا يحمل الأرض، فإن ذلك يشير إلى تنازل الملك عن نفسه أو إزاحة نائبه. وترمز أرض المنزل إلى المباني والمفروشات وغيرها، أو إلى النظافة والاجتماعات العائلية والقبلية وما يحدث فيها من صلاح أو فساد ويترتب على ذلك. أما أرض الزراعة فترمز إلى الزراعة والخصوبة وأدوات الحرث والتعلم والعمل الزراعي، وما يحدث فيها من نمو النباتات المعتادة أو الروائح الطيبة أو الزهور أو السهول أو الجبال أو الأراضي القاسية ترجع إلى الشخص المشار إليه.

وأما أرض الحارة فتشير إلى السفر للتجارة وأصحاب الحياة عليها مثل التجار وأصحاب الحيوانات وما يترتب على ذلك من إزالة العقبات وتسوية الطرق وتيسير الأمور وتخفيف همومهم. وأما الأرض المعروفة فتشير إلى الحاكم الذي يمتلكها بالإيجار أو الوراثة أو الاستحصال أو الحفر. وما يحدث فيها من طول أو قصر محدود يرجع إلى الحاكم المشار إليه.

أما الأرض المجهولة فترمز إلى الأم والأب والزوج والزوجة والشريك والأمين والوارثة، وإلى الممتلكات مثل البيوت والحيوانات والعبيد، وإلى المواضع التي يجلس عليها مثل السرير أو غيره، وتشير الأرض أيضًا إلى دور الزناة والفاسقين واللهو واللعب. والأرض ترمز أيضًا إلى النميمة والجدل والعلم والبيانة، وترمز إلى الدنيا بينما السماء تشير إلى الآخرة.

وقد تشير الأرض والسماء أيضًا إلى المحدودين اللذين لا يستطيع أحد إجماعهما سوى الله تعالى. إذا رأى الشخص أن الأرض تتشقق، فإن ذلك يشير إلى كشف المحرمات والمنكرات، وقد تدل تشققها أيضًا على نموها وبركتها.

وإذا كانت الأرض طويلة وممتدة عن حجمها المعتاد، فإن ذلك يشير إلى تحقيق الحرية للسجين أو ولادة الحامل أو زيادة الرزق. وإذا رأى الشخص نفسه يمتلك أرضًا جرداء وزوج امرأة فقيرة أو عقيمة، وإذا كانت الأرض خالية من النباتات، فإن ذلك يعني أنه يعيش في العزلة والفقر.

وقد ترمز الأرض أيضًا إلى الملك الذي يملكه السلطان، وإلى الموت والحياة والرزق، وتشير إلى الأعمال الصالحة والسيئة التي يقوم بها الشخص عليها. إذا رأى الشخص نفسه يمتلك أرضًا ويتزوج إن كان عازبًا، وينال الرزق ويشارك شريكًا أو يضع الثقة في شخص ويسلم له أمواله وأسراره، أو يرث أ

أرضًا أو يستأجر منزلًا أو يشتريه، أو يشتري حيوانًا أو عبدًا، فإن كانت الأرض واسعة وجميلة المنظر، فإن عمله عليها سيكون صالحًا. وإذا كانت بها تربة رديئة أو متهالكة أو أوساخ، فإن عمله لن يكون جيدًا.

إذا حدثت الأرض أو سمع منها كلامًا غير مفهوم، فإن ذلك يشير إلى الصعوبات والاضطرابات وانكشاف الأسرار. إذا رأى الشخص أن الأرض تهتز بتجاوبها، فإن ذلك يشير إلى حالة الحمل لدى الحامل. إذا رأى الشخص أن الأرض ابتلعت من عليها، فإن ذلك يشير إلى الضلال والدهشة والانشغال عن طاعة الله تعالى. إذا انطوت الأرض تحته، فإن ذلك يشير إلى انتهاء عمله أو طلاق زوجته أو فقدان منصبه. إذا تحوَّلت الأرض إلى حفرة أو حجر أو معدن، فقد يصعب عليه حمل زوجته أو التحول إلى مهنة جديدة. وقد يرزق بثروة من مجهوده.

إذا رأى الشخص نفسه يصبح أرضًا واحترمه الناس، أو إذا حمل الأرض ولم يجد ثقلًا فيها، فإن ذلك يشير إلى انتهاك حقوق الآخرين في أرضه، أو أنه سيصبح جبروتيًا يتحمل الأرض على كتفيه. إذا أكل من الأرض، فإنه سيستفيد من جهوده على الأرض أو زراعتها.

إذا رأى الشخص أن الأرض تتشقق وتبتلعه، فإن ذلك يشير إلى الخجل وربما السجن. إذا رأى الشخص نفسه في أرض واسعة ومستوية لا يعرفها، تشبه الصحراء، فإنه سيسافر قريبًا. إذا رأى الشخص نفسه جالسًا على الأرض، فإنه سيتحكم فيها ويسودها. إذا ضرب الأرض بيده أو بشيء آخر، فإنه سيسافر للتجارة. إذا أكل من الأرض، فإنه سيحصل على ثروة مقابل مجهوده على الأرض. إذا غادر أرضًا جافة لأرض خصبة، فإنه سينتقل من البدعة إلى السنة، وإذا غادر أرضًا خصبة لأرض جافة، فإن الأمر يكون على النحو المعاكس.

إذا رأى المرء الراغب في السفر نفسه ينتقل من أرض إلى أرض، فإنه سيرحل وسيكون وضعه أثناء سفره متوافقًا مع حال تلك الأرض، سواء كانت واسعة أو ضيقة أو خصبة أو قاحلة، وإذا كان لديه جارية فسيبيعها، أو طلق زوجته، أو يتزوج امرأة أخرى بدلاً منها. إذا باع الشخص أرضًا وغادرها إلى أرض أخرى، فإنه إذا كان مريضًا فقد يموت، وإذا كان ثريًا فقد يفتقر.

إذا انزلق الشخص على الأرض أو ضرب يده ليتراب، فإنه سيعاني من الفقر، وإذا كان مريضًا فقد يموت ويرجع إلى التراب. إذا اختفى الشخص في الأرض ولم ير أي حفرة، فإن ذلك يشير إلى السفر في سعي للحصول على الدنيا، وقد يموت أثناء هذا السفر.

تفسير حلم الأرض

ترمز الأرض إلى الدنيا للشخص الذي يمتلكها بحسب اتساعها وكبرها وضيقها. وقد تدل الأرض أيضًا على الدنيا، بينما ترمز السماء إلى الآخرة، خاصةً أن الجنة موجودة في السماء.

وتشير الأرض المعروفة إلى السفر. وترمز أيضًا إلى المرأة وتدل على الأمة والزوجة، حيث تحرث وتبذر وتروي الأرض، ثم تحمل وتلد.

فمن يمتلك أرضًا مجهولة، فإنه يستطيع الاستغناء عن الحاجات إذا كان فقيرًا، وإذا كان عازبًا فإنه يتزوج وينشأ عائلة.

وإذا قام شخص ببيع أرضه، فقد يموت إذا كان مريضًا.

ومن ينتقل من أرض جدبه إلى أرض خصبة، فإنه ينتقل من الابتداع إلى السنة.

إذا رأى شخص أن الأرض تنشق وخرج منها شاب وأظهرت بين أهله عداوة، فإن ذلك يشير إلى الخصومة والصراع في الأسرة.

إذا خرج شخص مسن وحصلوا على أرض خصبة، فإن ذلك يشير إلى سعادة أجدادهم، وإذا خرجوا حيين، فإن العذاب باقٍ.

إذا رأى شخص أنه يشق الأرض ويأكل منها، فإنه سيحصل على ثروة بالمكر، لأن الحفر يرمز إلى الحيلة.

ويشير الجبل إلى السلطة القوية والعالم، وقد يرمز أيضًا إلى الأهداف والتطلعات. ومن يرى نفسه فوق الجبل أو يجلس في ظله، فإنه سيتقرب من رجل ذو مكانة ويشتهر بفضله، ومن يخاف عليه سيكون آمنًا.

إذا كان الشخص على متن سفينة واجهه صعوبات، فإنه سيتمكن من تجاوزها، وذلك يشير إلى قوله تعالى “وأوحينا إلى الجبل أن اطمئن فاصعد بهما لتكون لهما جبالاً يعصماني من الماء”.

وأما السقوط من الأعالي، فإنه يشير إلى التخلي عن شيء مرتبط بمفارقة. ومن يواجه الجبل، فإنه سيواجه همومًا.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى