تفسير رؤية البناء في المنام

1 يونيو 2024
تفسير رؤية البناء في المنام

تفسير رؤية البناء في المنام لابن سيرين

رؤية البناء عند ابن سيرين تعد من الرؤى التي تحمل معاني متعددة، فهي تعكس أبعادًا مختلفة من حياة الإنسان. البناء المستحدث في المنام على الأرض يرمز إلى اكتساب دنيوي خاص أو عام بقدر ما يُرى في الرؤية. وقد يكون البناء تأويلاً لبناء الرجل بأهله، فإذا رأى أحدهم أنه يبني شيئًا، دل ذلك على أمر النساء.

إذا اتسع دار الرائي وبيته في المنام بشكل ملحوظ وحسن، فهذا يشير إلى سعة دنياه. أما إذا جاوز الاتساع الحد المعروف، فقد يدل على دخول قوم إلى تلك الدار بدون إذن، في مصيبة أو عرس أو حزن.

ويُقال: من رأى أنه يبني بنيانًا فإن ذلك يدل على قرابته وأصدقائه وجنوده. إذا كان الرائي سلطانًا، فإن البناء يشير إلى رجوع دولته وزيادة قوته ورفعة شأنه بقدر سمك البناء وإحكامه. أما إذا قلع البناء وأزاله، فإنه يدل على تفريق جمع قرابته وأصدقائه وجنوده وذهاب دولته. وكل فعل من أفعال البناء يعكس فعل الله تعالى.

إذا رأى الإنسان أنه يجدد بناءً لعالم، فهو تجديد سيرة ذلك العالم. أما إذا كان البناء لفرعون أو ظالم، فهو تجديد لسيرته. إذا ابتدأ في بناء فحفر أساسه وبناه من قراره حتى شيده، فإنه يسعى في طلب علم أو ولاية أو حرفة وسيحقق ما يروم. ومن رأى أنه يبني بيتًا أو بنيانًا في بلدة أو قرية، فإنه سيتزوج هناك امرأة. إذا كان البناء من خزف، فهو تزيين ورياء، أما إذا كان من طين، فهو كسب من حلال.

إذا رأى الإنسان أنه يبني بناءً من جص وآجر عليه صورة، فإنه يخوض في باطل، لأن البناء بالجص والآجر نفاق. من عمل عمل الجص، فهو يعمل ما لا يحل. ومن رأى أنه يبني في الغربة، فإنه يتزوج امرأة لم تُذكر له من قبل، أو يقيم في الغربة ويموت. البناء بالطين يعكس الدين واليقين، والطين اليابس فظاعة مال. من رأى أنه طين قبر النبي ﷺ فإنه سيحج بمال. من رأى أنه طين بيته وكان الطين رطبًا، فهو صالح، ومن أكله، فهو مال يأكل منه بقدر ما أكل.

البناء المليح يدل على الألفة والمحبة والنسل الصالح والرزق والكساوى الجليلة. ربما دل البناء المحكم على القوة والشدة، وربما دل على المعاضدة والمساعدة. قد تدل رؤية البناء على العمر الطويل، وربما يدل البناء على بانيه، فإذا كان في المنام كنيسة كان من دل عليه نصرانيًا، وإن كان مسجدًا كان من دل عليه مسلمًا، وإن كان مدرسة كان من دل عليه فقيهًا، أو رباطًا كان من دل عليه عابدًا زاهدًا.

رؤية البناء في المنام تعكس همة الرائي واهتمامه بما يناسبه. من يبني مسجدًا أو مكانًا قربة لله تعالى في المنام، فإن كان ملكًا أقام الحق وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر. إذا كان عالمًا أنصف بين الناس وكتب كتابًا انتفع به الناس، أو بفتاويه. إذا كان ذا مال أدى زكاة ماله، وإن كان أعزب تزوج، وإن كان متزوجًا رزق بولد وانتشر له ذكر صالح. إذا كان فقيرًا استغنى أو خدم ذلك المكان وعمره بذكر الله تعالى.

إذا بني ذلك بما لا يجوز به البناء أو انحرف عن المحراب، دل على عكس الخير بالشر. من رأى قبابًا أو بناها في المنام، فإنه يدل على رفع شأنه أو انضمامه إلى ذوي الأقدار.

من رأى أنه يعقد أرجاء صهريج، وهو حوض كبير يجمع فيه الماء، فإنه يؤدب ولده. من رأى أنه بني قبة على السحاب، فإنه يصيب سلطانًا وقوة لحكمه. من رأى أن له بنيانًا كبيرًا فوق السماء والأرض من القباب الخضر، حسنت أفعاله ومات على الشهادة.

من رأى أنه يبني حمامًا، فإنه يبني بامرأة. إذا رأى المريض أنه يبني داره أو بيته ولا يدري متى هدمها، فإن ذلك جسمه قد عاودته الصحة وانصرف عنه المرض. من رأى أباه أسس بنيانًا ورفع هو سمكه، فإنه يتمم صنائع أبيه في دينه أو دنياه ويحكمها.

من رأى الفعلة يعملون في داره أو بيته، فإنه يخاصم زوجته أو يهجر صديقًا له، وما يشبه ذلك

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى