تفسير رؤية الصوم والفطر في المنام

14 يونيو 2024
تفسير رؤية الصوم والفطر في المنام

تفسير رؤية الصوم والفطر في المنام لابن سيرين

اختلفت تفسيرات المعبرين في تأويل رؤية الصوم في المنام. فقد قال بعضهم إن من رأى نفسه في شهر الصوم، فإن هذا يدل على غلاء الأسعار وضيق الطعام. بينما قال آخرون إن هذه الرؤية تدل على صحة الدين، والتخلص من الغموم، والشفاء من الأمراض، وسداد الديون.

إذا رأى الشخص أنه صام شهر رمضان حتى أفطر، فإنه إذا كان في شكٍ بشأن أمر ما، فسيأتيه اليقين، مستندًا إلى قوله تعالى: “هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ”. وإذا كان صاحب الرؤية أمياً، فربما يحفظ القرآن. أما إذا رأى نفسه يفطر شهر رمضان عمدًا ومنكرًا لشرعيته، فإنه يستخف ببعض الشرائع.

إذا اعترف بالصوم وأراد قضاءه، فسيرزق من حيث لا يتوقع. وقال بعضهم إن من رأى نفسه يفطر في رمضان، فإنه يحصل على الفطرة، أو يسافر في رضا الله تعالى، مستندًا إلى قوله تعالى: “فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ”. ومن رأى نفسه يفطر عمدًا في رمضان، فقد يُقترف جريمة قتل عمد.

ومن رأى نفسه صائمًا شهرين متتابعين ككفارة، فإنه يتوب من ذنب. ومن رأى نفسه يقضي صيام رمضان بعد انتهاء الشهر، فإنه قد يمرض. ومن صام تطوعًا، فإنه لا يمرض في تلك السنة استنادًا إلى الحديث: “صوموا تصحوا”. ومن رأى نفسه صائمًا دائمًا، فإنه يجتنب المعاصي. وإذا كان صومه للرياء والسمعة، فإنه لن يجد ما يسعى إليه.

إذا رأى شخص معتاد على صيام الدهر أنه أفطر، فإنه يغتاب أحدهم أو يمرض مرضًا شديدًا. ومن رأى نفسه صائمًا ولم يعرف إن كان الفرض أو النفل، فإنه قد يكون عليه قضاء نذر. ومن رأى نفسه في يوم عيد، فإنه يخرج من الهموم ويعود إليه الفرح واليسر.

تفسير رؤية الصوم واللجام في المنام لابن سيرين

قال ابن سيرين إن من رأى في المنام أنه صائم أو ملجم بلجام، فإنه يكف عن الذنوب.

تفسير رؤية الصوم في المنام لعبد الغني النابلسي

عبد الغني النابلسي أشار إلى أن الصوم في المنام يدل على النذر. ومن رأى أنه أفطر في المنام فإنه يمرض أو يسافر، وقيل إن من أفطر في المنام يغتاب أحد المسلمين. ومن أفطر ناسيًا في المنام، فإنه يرزق رزقًا حسنًا. ومن رأى نفسه صائمًا فإنه ينال عزًا وتوبة أو يكفّر عن يمين ويحج. ومن صام يومًا وأفطر يومًا، فإنه كثير الصمت ولا يتكلم إلا بخير.

تفسير رؤية صوم رمضان في المنام للنابلسي

إذا رأى الشخص نفسه صائمًا في شهر رمضان، فإن ذلك يشير إلى تبين أمر كان فيه شك. وإذا كان أمياً، فإنه يحفظ القرآن. رؤية الصيام في رمضان وحده أو مع الناس تدل على الإيمان والتدين. وإذا كان الشخص مهمومًا، يفرج الله عنه، وإذا كان مريضًا، يشفى. وإذا كان في ضلالة، يهتدي، وإذا كان مديونًا، يقضي دينه.

تفسير رؤية صوم الإنسان في غير رمضان للنابلسي

النابلسي يشير إلى أن صوم الستة أيام من شوال في المنام دليل على ترقيع الصلاة أو أداء الزكاة أو الندم على ما فات. وصوم الإثنين والخميس دليل على صلة الرحم والتودد إليهم. وصوم الأيام البيض دليل على تقسيط الدين أو تلقين القرآن. وصوم عاشوراء دليل على فعل الخيرات وشهود الفتن والسلامة منها. وصوم شهر رجب يدل على الخدمة لذوي الرتب العالية. وصوم شعبان يدل على تلقي الركبان لطلب الربح. وصوم يوم الشك دليل على ارتكاب الذنوب والمعاصي. وصوم القضاء دليل على فك المأسور وتوبة العاصي وقضاء الديون. وصوم النذر دليل على قضاء الحوائج والفرح والسرور. وصوم الدهر يدل على أنه عمل ببدعة ظاهرة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى