تفسير طيور الحَمام في المنام ومعنى الحمامة بالحلم

4 يونيو 2024
تفسير طيور الحَمام في المنام ومعنى الحمامة بالحلم

معنى رؤية طير الحمام ورمز الحمامة في المنام

يُفسّر ابن سيرين الحمامة في الحلم بأنها رمز للزوجة المخلصة التي تحترم زوجها، كما تُظهر الحمامة المحبوبة والصالحة. وتُشير طيور الحمامة إلى الرسائل والأخبار في الأحلام، بينما يُعتبر هديل الحمامة في الحلم علامة على النقاش بين الرجل والمرأة. بحسب الشيخ النابلسي، تُعتبر الحمامة في الحلم رسولاً يحمل رسالة، ورؤيتها ترمز إلى الأصدقاء الأمناء أو الزوجات الودودات اللواتي يحتفظن بالأسرار. وتشير إلى الرجل الذي يُعنى بإعالة أسرته ويمكن أن يكون لديه العديد من الأطفال. وفي بعض الحالات، قد تكون رؤية الحمامة في الحلم إشارة إلى الموت. بحسب مفسّرة الأحلام في موقع “حلوها”، فإن رؤية الحمامة في الحلم تُعتبر بشارة بالخير والصدق، وترمز إلى الأمان والإيمان، كما تُظهر الحب والعتاب بين الأحبة.

تفسير رؤية الحمامة في المنام لابن سيرين والنابلسي

حسب ابن سيرين، رؤية الحمامة في المنام للمهموم تشير إلى الفرج القريب بإذن الله. فمن رأى حمامة تطير حوله أو تحط عليه في المنام، فقد يعود له غائب أو يصله خبر سعيد، وقد ترمز الحمامة أحيانًا إلى البنت. ولكن إذا سقطت الحمامة في المنام على الرائي وهو مريض، فقد تدل على الهلاك وحمام الموت. ومن يمسك حمامة بيده في المنام ويعلم أنها لغيره فإنه يزني. وكذلك، رؤية إطعام الحمام في المنام قد تشير إلى القواد أو إغواء النساء. ومن رأى حمامة تهرب منه في الحلم ولا تعود إليه، قد يدل ذلك على موت زوجته أو طلاقها، كما يمكن أن يرمز هروب الحمامة في الحلم إلى فشل الرائي في طلب إعجاب امرأة. ومن قص جناح حمامة في المنام فهو يحلف على زوجته ويقيد حريتها، وربما يدل ذلك على حملها إذا كانت حاملًا. وحسب الشيخ النابلسي، فمن رأى حمامة في الحلم فدعاؤه مستجاب، ورؤية الحمامة في البيت تدل على الزواج للأعزب، وتكون زوجته كما يحب بمظهرها وخلقها. ومن رأى حمامة في المنام تقفز عليه فإنه ينال فرحًا وسرورًا. وأما من رأى كأنه تحوَّل إلى حمامة في المنام فإنه ينال من أعدائه ويأكل مالهم. ويقول الشيخ النابلسي إن الطيور في المنام عمومًا، إن وقفت على كتف الرائي أو حطت عليه، تدل على فعله وعمله بينه وبين الخالق تعالى. وإذا كان الطائر في المنام حسن اللون والمظهر والسمعة فإنه يدل على حسن العمل وصلاح الخلق والدين، أما إذا كان الطائر بشع المظهر أو سيء السمعة أو أسوداً قبيحًا فهو يدل على سوء العمل وفساد الدين.

تفسير رؤية الحمامة في المنام لابن شاهين

يقول خليل بن شاهين الظاهري أن رؤية الحمام في المنام ترمز إلى المرأة الجميلة أو الجارية، وصيد الحمام قد يشير إلى الاقتراف على الحرام. ورؤية الحمام يقف على رأس أو كتف أو عنق يمكن تفسيرها بناءً على أفعال الشخص. إذا كانت الحمامة جميلة أو بيضاء، فإن أعمال الشخص جيدة، وإذا كانت قبيحة أو سوداء، فإن أعماله سيئة. الحمام الأخضر يُعتبر الأفضل في الرؤيا. والتقاط حمامة في المنام يدل على النفع والخير، وقد يشير إلى الزواج. أما فراخ الحمام، فهي تمثل الهموم المتعلقة بالنساء والشباب. اللعب بالحمام يُعتبر مكروهاً ويشير إلى الانشغال بالباطل، ويُعتبر أيضًا رمزًا للواط والزنا.

رمز الحمامة البيضاء والرمادية في المنام

في الحلم، ترمز الحمامة البيضاء إلى الدين والتقوى، وإذا رأى شخص أنه يمسك حمامة بيضاء فذلك يعني زواجاً سعيداً أو أخباراً جيدة. أما الحمامة السوداء، فترمز إلى السادة والسيدات، وهجومها يدل على أخبار سيئة. الحمامة الرمادية تعني بركة في الرزق وأخباراً مختلطة، وللعزباء تدل على خير مؤجل. الحمامة بلقاء ترمز إلى التخالط، والحمام الأخضر يدل على الخير والغنائم، ويعبر عن الورع والعلم الشرعي. الحمامة الزرقاء ترمز إلى المرأة المباركة والزيارات الجيدة، وقد تشير أيضاً إلى أخبار من الأراضي المقدسة.

تفسير رؤية صيد وذبح الحمام في المنام

ذبح الحمامة في المنام يُعتبر حسب ابن سيرين دلالة على الزواج وفقدان البكارة، أما تناول لحم الحمام في الحلم فهو يُرمز إلى استيلاء على مال امرأة، وذبح الحمامة يدل على سيطرة الرائي على امرأة، ومن يقوم بذبح الحمامة ولا يأكلها فهو يظلم النساء ويتجبر عليهن. يُفسر ذبح الحمام في الحلم عادةً بأنه إهانة للنساء من حول الرائي، ونتف ريش الحمام يُعنى بتعذيب الزوجة أو سلب مالها. ويُفسر صيد الحمام في الحلم بالمال الذي يُحصل عليه الرائي من أشراف الناس، أما صيد الحمام من منزل الجار فيدل على نية خبيثة وتلصص على نساء الجيران. ومن يرمي حمامة في الحلم يُفسر بالتواصل بكلام سلبي. وصيد الحمام بالحجارة يُرمز لإلحاق الضرر بالناس، أما بالبندقية فيُرمز إلى الخير والمال بشرط أن يكون الصيد للأكل، ومن يطلق النار على حمامة دون النية بتناولها فهو يظلم ويعذب امرأة.

تفسير رؤية أكل الحمام في الحلم

في الحلم، أكل الحمام النيء يرمز إلى اغتياب الزوجة أو التحدث عنها بسوء، أو الحديث عن أعراض النساء واغتيابهن. أما إذا كان الحمام مطبوخاً، فيرمز للرزق المبارك، ولحم الحمام وريشه يدلان على الخير والمال. أما إذا كان لحم الحمام مراً، فقد يدل على زوجة ناشزة.

أما الحمام المحشي، فهو يرمز إلى تضاعف الرزق والمال، ويمكن أن يشير إلى إخراج المدخرات والإنفاق منها. أما الحمام المشوي في الحلم، فقد يرمز إلى رزق قليل بتعب مبارك، بينما الحمام المقلي يدل على الاستعجال في طلب الرزق.

فيما يتعلق بطبخ الحمام في المنام، فقد يدل ذلك على شراكة مع امرأة، أو تحسّن العلاقة مع الزوجة أو دخول عمل معها. وحشو الحمام يمكن أن يرمز إلى ادخار المال، وشرب مرق الحمام قد ينبئ بخير كثير وصحة بعد مرض.

رؤية عش وبرج الحمام في المنام

في الحلم، رؤية عش الحمام ترمز إلى مكان اجتماع النساء، وبرج الحمام يرمز إلى أماكن تواجد النساء وعيشهن. بناء برج الحمام يرتبط بالزواج أو إنجاب البنات. برج وعش الحمام للمرأة يرمزان إلى بيت الزوجية، ويعكسان حالتها الزوجية في الحلم.

في موقع حلوها، عش الحمام يعبر عن غرفة النوم، وبناء الحمام في البيت يدل على الأمان والراحة. رؤية عش الحمام في مكان العمل تدل على أمن العمل وبركته. وبرج الحمام على السطح يرمز في الحلم إلى استقرار الحياة الزوجية.

تخريب عش الحمام يمثل الخراب بسبب سلوك سيء أو انعدام الأمن في المنزل. وتخريب بيت الحمام دون قصد يعبر عن التقصير في حق الأهل.

رمز تربية الحمام في المنام

في المنام، تربية الحمام ترمز إلى رعاية النساء، ورؤية سرب الحمام في المنزل تشير إلى الرياسة والسيادة. ومن يساعد حمامة في الحلم، يمكن أن يكون يعلِّم امرأة. إطعام الحمام في الحلم مكروه إذا لم تكن تخص الرائي. أما تربية الحمام في الحلم، فهي غير محمودة، قد ترمز إلى السرقة أو التجسس على الجيران، وتربية الحمام في مكان العمل تشير للغش في العمل. تجارة الحمام تعني التعامل مع اللصوص. الاعتناء بالحمام يرمز للإيمان والإحسان. إطعام الحمام يعني إطعام من يعول الرائي من النساء، شريطة أن يكون الحمام ملكه. حمامة تأكل من يد الرائي ترمز لزوجته، وكش وتطيير الحمام يرمز للطلاق أو النزاع الزوجي، وصيد الحمام يرمز لجذب النساء.

تفسير رؤية بيض وفراخ الحمام في المنام

في الحلم، بيض الحمام يرمز إلى البنات، وحملهن باليد يدل على الرعاية الصغيرة لهن، وتناولها يشير إلى رزق محدود ومبارك. رؤية بيض الحمام في العش تشير إلى الحمل أو الإجهاض، وكسرها باليد يمكن أن يرمز إلى مشاكل في الحمل. رؤية فراخ الحمام تعني الأطفال الضعفاء، وتناولها يمكن أن يرمز إلى استغلال الضعيفين. رؤية حمام صغير ميت تشير إلى سوء الأخلاق لدى الأبناء.

تفسير رؤية اليمامة والحمام الزاجل في المنام

رؤية اليمام في الحلم قد تشير إلى الموت، خصوصاً إذا رأى الشخص يمامة تنوح عند رأسه. كما قد ترمز إلى الحزن والألم، وربما الظلم تجاه امرأة مطلقة أو أرملة. بالنسبة لحمام الزاجل، فقد تدل رؤيته على رسالة من صديق أو شخص غائب، وقد ترمز أيضاً إلى المخلصية والحفاظ على الأسرة. أما حمام الجوامع، فقد ترمز إلى زيادة في الأمان والبركة في المنزل، وقد تجلب رؤيته بنتاً مباركة أو زوجة صالحة.

تفسير رؤية طير الحمام في الحلم للمرأة

رؤية الحمام في الحلم للمتزوجة تشير إلى الاجتماع بالنساء المقربات، وأسراب الحمام تعني اجتماع صديقاتها لمناسبة قد تكون إيجابية أو سلبية. الحمام الزاجل للعزباء يشير إلى دعوات للخير أو خبر ينقلها. الحمامة البيضاء ترمز للتوفيق والسلام في حياة العزباء. فراخ الحمام تمثل الأولاد وحاجتهم للرعاية. بيض الحمام ترمز للحيض أو الحمل. رؤية عش الحمام تعني غرفة النوم والبيت الزوجي. رؤية الحمامة تقف على كتف الرائي تدل على الدعم من أم أو أخت أو ابنة.

حالات أخرى لرؤية طير الحمام في المنام

في المنام، إذا رأى شخص حمامة تبول أو تتبرز عليه، فذلك يُعتبر خير ورزق قادم.

وإذا رأى حمامة تقف على شباكه، فإنه يُعتبر علامة على خطبة فتاة، أو قد ترمز إلى مراقبة النساء له وتتبع أخباره.

أما إذا رأت الفتاة العزباء حمامة على النافذة، فهذا يُعتبر علامة على رقابة امرأة عليها.

وإذا رأى الشخص حمامة على كتفه، فذلك يدل على الدعم والسند من الزوجة.

أما إذا رأى حمامة ينقره في المنام، فهذا يُعتبر نق النساء وإلحاحهن للحصول على مطالبهن.

وإذا رأى حمامة تحمل رسالة في المنام، فذلك يُعتبر بشرى أو إنذار حسب سياق الرؤيا.

وتعتبر رؤية الحمام في المنام للفقير علامة على الرزق، وللغني علامة على البركة، وللسجين علامة على الفرج، وللمريض علامة على الشفاء، إلا إذا كانت حمامة الدور، فتكون تنعي إليه نفسه، وتُعتبر الحمامة في المنام للمؤمن علامة على كثرة الذكر، وللعاصي عتاب من محب.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى