حلم الموت

15 يوليو 2024
حلم الموت

تفسير رؤية الموت في المنام

تفسير النابلسي

يقول النابلسي: الموت في المنام قد يدل على رد الودائع، أو شفاء المريض، أو الإفراج عن السجين، وربما يشير إلى الاجتماع بالغائب. كما قد يرمز الموت في المنام إلى نقص في الدين وفساد فيه وعلو في الدنيا، خصوصاً إذا كان مصحوباً بالبكاء والصراخ، ما لم يدفن في التراب، فإذا دفن لم يرج منه صلاح. إذا رأى الشخص أنه مات دون أن يكون له هيئة الأموات، فقد يدل ذلك على هدم بيته، أو عمى في بصيرته، أو طول في عمره. الموت قد يعني السفر أو الفقر، وقد يرمز إلى الزواج، لأن الميت يحتاج إلى الطيب والغسل كالمتزوج. من رأى أنه مات وحمل ولم يدفن، فإنه يقهر أعداءه، ومن رأى أنه عاش بعد موته، فإنه يستغني بعد فقره، أو يتوب من ذنبه. إذا أخبره ميت أنه لم يمت، فهذا يعني أنه في مقام الشهداء.

النابلسي يضيف: الموت قد يدل على الانقطاع عن الخلق بالرأي أو الزهد، وقد يرمز إلى سرعة الغنى للفقير أو الفقر للغني. موت الأنبياء في المنام يدل على ضعف في الدين، وحياتهم عكس ذلك. موت الملك دليل على ضعف جنده، وموت العالم إبطال حجة الرائي، وربما يدل موت العالم على ظهور بدعة في الدين. موت العابد يدل على موت قلب الرائي عن العبادة، وموت الصانع يشير إلى كساد صنعته. موت الوالدين يدل على ضيق المعيشة، وموت الزوجة يعني دنيا ذاهبة، وموت الولد يعني انقطاع الذكر. موت ما يستعين به على مصالحه، مثل مملوكه أو دابته، يشير إلى إبطال سفره أو مغرم على قدر قيمة الميت.

تفسير ابن شاهين

يقول ابن شاهين: من رأى أنه في غمرات الموت ونزعات الساق، فإنه ظالم لنفسه، لقوله تعالى: {وَلَوْ تَرَىٰ إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ}. إن كان عليه دين، وفاه الله عنه، وإن كان يأمل سفراً، فإنه يسافر، وربما يذهب ماله، أو تنهدم داره ويتغير مسكنه. إذا رأى أنه مات ورأى الموت عياناً وعليه هيئة الأموات، فهذا يدل على فساد في دينه، ويرجى له الصلاح ما لم يدفن. إذا دفن، لقي الله على غير توبة، إلا إذا رأى أنه عاش وخرج من القبر بعد ذلك، فإنه يتوب ويحسن حاله. إذا رأى أنه مات ولم يرَ نفسه كهيئة الأموات، فإن داره تنهدم ويخرج منها. إذا رأى أنه مات ثم عاش، فإنه يسافر سفراً بعيداً ثم يرجع، لقوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ}. إذا رأى أنه قد مات وحمل على أعناق الرجال، فإنه يصيب سلطاناً وينفذ أمره، ويكون ارتداعه في سلطان بقدر من تبع جنازته، ولكن يفسد دينه ويرجى له الصلاح فيما بعد ما لم يدفن.

رؤية الأموات في المنام

تفسير ابن سيرين

يقول ابن سيرين: إذا رأى شخص ميتاً معروفاً مات مرة أخرى وبكوا عليه من غير صياح ولا نياحة، فإنه يتزوج من عقبه إنسان، ويكون البكاء دليل الفرج فيما بينهم. من رأى ميتاً مات موتاً جديداً، فهو موت إنسان من عقب ذلك الميت وأهل بيته حتى يصير الميت كأنه مات مرة ثانية. إذا رأى أن ابنه مات، تخلص من عدوه، وإذا رأى أن ابنته ماتت، أيس من الفرج. إذا رأى أن رجلاً قال لرجل إن فلاناً مات فجأة، فإنه يصيب المني غم فجأة، وربما مات فيه. إذا رأت حامل أنها ماتت وحملت والناس يبكون عليها من غير رنة ولا نوح، فإنها تلد ابناً وتسر به. رؤيا العازب الموت قد تدل على التزويج، وموت المتزوج قد يدل على الطلاق. رؤيا أحد الشريكين موته قد يدل على فرقة شريكه. إذا رأى أن الوالي مات والناس يذكرونه بخير، فإنه يكون محموداً في ولايته.

تفسير ابن شاهين

يقول ابن شاهين: إذا رأى ميتاً دخل بيته فرحاً، فإن ذلك يدل على الثواب والصدقة واستجابة الدعاء في حق الميت من أهله. إذا رأى أن ميتاً عاش ودخل عليه منزله وخاطبه، فإنه يدل على السلامة وصحة الجسم والإقبال ونيل الآمال. إذا رأى أن ميتاً من أهل بيته خاصمه، فإن صاحبه يرجع عن صحبته. إذا رأى أن ميتاً تغيظ، فإنه يدل على أنه أوصى بوصية ولم يعمل بوصيته. إذا رأى ميتاً ضاحكاً مستبشراً، فإنه يدل على وصول صدقة إليه وهي مقبولة. إذا رأى ميتاً على هيئة حسنة وهو لابس ثياباً حسنة، فإنه يدل على حسن عاقبته وموته على التوحيد. إذا رأى ميتاً قد عاش وهو ساجد، فإنه في أمن من عذاب الله. إذا رأى أنه يعاشر الأموات، فإنه يسافر سفراً بعيداً. إذا رأى أن ميتاً يضحك ثم يبكي، فإنه يدل على أنه مات على غير ملة الإسلام. إذا رأى أن ميتاً قد اسود وجهه، فإنه يدل على أنه مات كافراً. إذا رأى ميتاً قائماً في الصلاة، فإنه يدل على أنه كان في حال حياته كثير العبادة ويرجى له المغفرة. إذا رأى ميتاً قد عاش وهو يصلي في مكان كان يصلي فيه، فإنه يدل على حسن عاقبته. إذا رأى ميتاً قد عاش، فإنه صلاح أمر الرائي وحصول سرور من حيث لا يحتسب.

الأموات إذا عاشوا في المنام

يقول ابن شاهين: إذا رأى نسوة أمواتاً قد عشن وقدمن عليه وهن مزينات، فإن ذلك يدل على حصول دنيا وخير وافر وتصرف في أموال غزيرة. إذا لم يكن هناك عقب لذلك، وإلا خرجت الدنيا لأعقابهن. إذا رأى أمواتاً عاشوا وهم لابسون ثياباً بيضاء، فإنه صلاح في دينه. إذا كانت الثياب حمراء، فإنه مشتغل بلهو الدنيا واللذات. إذا كانت الثياب سوداء، ففي الغنى والسؤدد. إذا كانت الثياب خلقة دنسة، دلت على أن تلك الموتى كانوا مرتكبين ذنوباً أو هو منهمك في ذلك. إذا رأى أن ميتاً يصلي في موضع لم يصل فيه قط وكان مقصراً في صلاته، فإنه يدل على أنه قد كان أوقف في حياته وقفاً وتصدق بصدقة أو حصل منه فعل خير فقد جوزي بذلك. إذا رأى أن ميتاً كان والياً قد عاش وولي مكانه، فإن أحداً من عقبه ينال ولاية.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى