حمض الفوليك للشعر هل يسمن؟

21 يوليو 2024
حمض الفوليك للشعر هل يسمن؟

حمض الفوليك للشعر هل يسمن؟

على الرغم من أن حمض الفوليك يحمل العديد من الفوائد، خاصة للحوامل حيث ينصح الأطباء بتناوله خلال فترة الحمل، إلا أن السؤال الذي يظل في أذهان الكثير من النساء هو: هل حمض الفوليك يزيد الوزن ويسبب السمنة فعلاً؟

تتباين الآراء حول هذا الموضوع. يرى بعض الأطباء أن حمض الفوليك قد يؤدي إلى فتح الشهية، مما يسهم بشكل كبير في زيادة الوزن. حيث يُمكن أن تتراكم الدهون في الجسم خاصةً عند الإفراط في تناول حمض الفوليك أو عند زيادته عن الحاجة.

في المقابل، هناك دراسات أخرى تشير إلى أن حمض الفوليك لا يزيد الوزن ولا يعتبر سببًا في تكوين السمنة لدى البعض.

ما هو حمض الفوليك؟

حمض الفوليك هو فيتامين ب 9 والذي يوجد بشكل كبير في بعض الأطعمة المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، يتوفر في صورة مصنعة تتمثل في المكمل الغذائي في بعض الحالات مثل حمل المرأة.

يلعب حمض الفوليك دورًا هامًا في وظائف خلايا الجسم المختلفة، ومن ثم فلا يمكن للجسم أن يستغنى عنه. كما أنه يستخدم مع بعض العناصر الأخرى في الإسهام في بناء بعض الأنواع المعينة من البروتينات للجسم.

يتميز حمض الفوليك بأنه سريع الذوبان في الماء، ومن ثم فإن الزائد منه يخرج عن طريق البول. أي أنه لا يخزن، ومن هنا فهو لا يمثل أية أعباء على الأجهزة الداخلية للجسم.

 

فوائد حمض الفوليك للشعر

هناك العديد من الفوائد التي يحملها حمض الفوليك للشعر، حيث يسهم بشكل كبير في حل مشاكل الشعر.

يساعد حمض الفوليك على التخلص من مشاكل تساقط الشعر التي تعاني منها الكثير من السيدات، ويعزز نمو الشعر.

يعد من أهم العناصر التي تجدد بصيلات الشعر، ويساهم في توصيل نسبة الأكسجين الكافية إلى الشعر، مما يعزز نمو الخلايا المسؤولة عن تقوية الشعر وزيادة إنباته وتكثيفه.

يعمل حمض الفوليك كعامل مساعد في زيادة حيوية الشعر وتلميعه، ويعطيه بريقًا جذابًا بفضل احتوائه على فيتامينات وعناصر ودهون تجعل الشعر يبدو صحيًا وجميلًا.

يسهم حمض الفوليك أيضًا في إنتاج مادة الميلانين بشكل زائد، مما يساعد في الحد من ظهور الشعر الأبيض لدى النساء في سن مبكرة. كما يزيد من نسبة البروتين في الشعر، مما يحسن مظهره بشكل مستمر.

الفوائد العامة لحمض الفوليك

يعد حمض الفوليك من أقوى الفيتامينات التي تساعد في أداء العديد من الوظائف الحيوية للجسم، ومن أهمها أنه يساعد في علاج الأنيميا. فهو يوصف من قبل الأطباء للأنواع المرتبطة بنقص الحديد وفيتامين “ب12”.

يعمل حمض الفوليك على تحسين الوظائف العقلية، إذ يساهم في علاج ضعف الوظائف العقلية وفقدان الذاكرة والتشتت. وفقًا لبعض الدراسات حول نقص حمض الفوليك في الدم، أكدت دراسة أخرى أنه إذا تناول المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر 400 ميكروجرام من حمض الفوليك بشكل يومي، فقد يؤدي ذلك إلى تحسين نتائج اختبارات الذكاء الخاصة بهم.

يعمل حمض الفوليك أيضًا على تحسين وظائف القلب من خلال رفع مستوى أحد الأحماض الأمينية في الدم، والذي يرتبط بشكل كبير بالمشكلات القلبية. يساهم حمض الفوليك في التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية، مما يقلل من مستوياتها في الدم.

يؤدي حمض الفوليك دورًا مساعدًا في علاج بعض الأمراض النفسية، حيث أن مرضى الاكتئاب غالبًا ما يكون مستوى حمض الفوليك في دمهم أقل من غيرهم. لذلك، يصف أطباء الأمراض النفسية حمض الفوليك مع أدوية الاكتئاب الأخرى.

يساعد حمض الفوليك أيضًا على خفض مستوى السكر في الدم وتقليل مقاومة الأنسولين.

فوائد حمض الفوليك للحامل

يستخدم حمض الفوليك في الحمل فهو ضروري للوقاية من العيوب الخلقية للمواليد، والتي من أهمها العيوب الخلقية المرتبطة بالقناة العصبية، مثل السنسنة المشقوقة، وولادة الأجنة بأجزاء ناقصة من الدماغ.

يطلب الكثير من الأطباء في حال رغبة المرأة في الحمل أن تتناول من 400 إلى 800 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا.

نقص حمض الفوليك في دم الحامل يرتبط ارتباطًا وثيقًا بما يحدث للجنين من تشوهات خلقية، وبالتالي عند استعماله يمنع تلك التشوهات.

تأثير حمض الفوليك على الوزن

من المعروف أن حمض الفوليك يجب تناوله بشكل خاص في حالات الحمل لما يحمله من فوائد على صحة المرأة.

أثبتت الكثير من الدراسات أن علاقة حمض الفوليك بالسمنة غير واضحة بشكل كبير. والجدير بالذكر أن بعض الأطباء يرون أن الزيادة المفرطة في تناول حمض الفوليك قد تعمل على زيادة الشهية، وبالتالي تزيد من الرغبة في تناول الطعام.

إلا أن هناك بعض الأبحاث التي قد تبين عدم وجود أية علاقة بين حمض الفوليك وبين الوزن الزائد. كما أوضحوا بضرورة اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لتجنب تلك الزيادة.

المصادر الغذائية لحمض الفوليك

الخضروات الورقية تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك، وهي الخيار الأمثل للحصول عليه بشكل طبيعي. من أهم الخضروات الورقية الغنية بحمض الفوليك الخس والسبانخ والملفوف، حيث يحتوي كل كوب من هذه الخضروات على 263 ميكروجرام من الفيتامين.

الفواكه الحمضية تُعد من العناصر الغنية بحمض الفوليك، ومن أشهرها البرتقال والليمون والفراولة.

البذور المتنوعة تحتوي على نسب جيدة من حمض الفوليك، مما يجعلها خيارًا ممتازًا. من أشهر البذور التي تحتوي على حمض الفوليك بذر الكتان والسمسم وبذر اليقطين واللوز.

البقوليات تحتوي على معدلات عالية من حمض الفوليك، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات المفيدة للجسم. من أهم البقوليات الغنية بحمض الفوليك العدس والفول، حيث يعادل كوب واحد من هذه البقول حوالي 358 ميكروجرام من حمض الفوليك.

أعراض نقص حمض الفوليك

قد يزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

يمكن أن يؤدي إلى بعض الاضطرابات الهضمية.

يسبب الإحساس الدائم بالتوتر والقلق، والذي قد يصل إلى حد الاكتئاب.

يقلل الشهية ويعمل على خسارة الوزن السريع.

يزيد من الإصابة بفقر الدم الحاد.

يسبب نقص حمض الفوليك التهاب العمود الفقري المتكرر.

يؤدي إلى ضعف في الجسم والمعاناة من ألم الظهر.

يقلل من الرغبة الحميمة.

يسبب احمرار اللسان وتورمه.

أطعمة تحتوي علي حمض الفوليك

الفاكهة مثل التوت، البابايا، الفراولة، الأناناس، البرتقال، الموز، الطماطم، والأفوكادو.

وأيضاً معظم المأكولات البحرية مثل السردين والتونة وغيرها.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى