دعاء الاستخارة في المنام

14 يونيو 2024
دعاء الاستخارة في المنام

حكم الرؤيا بعد الاستخارة

صحيح، الاستخارة في الإسلام هي عبادة تُستخدم لاستشارة الله في قضية معينة أو في اتخاذ قرار هام، وتتم بأداء صلاة استخارة خاصة تليها دعاء يطلب فيه من الله الهداية والتوفيق. الهدف من الاستخارة هو الاستشارة الروحية والاعتماد على مشورة الله في الأمور الحياتية.

رؤية العبد لحلم بعد الاستخارة ليست بالضرورة مرتبطة مباشرة بالاستخارة نفسها، ولا يُشترط أن يرى العبد دعاء الاستخارة في الحلم أو يرى رؤيا خاصة بالموضوع المستشار فيه. بالرغم من ذلك، قد تُفسر بعض الأحلام كعلامات أو إشارات، لكن لا يمكن أن نعتمد على الأحلام بشكل حاسم في اتخاذ القرارات الهامة.

الاستخارة الصادقة والخالصة تسهل للإنسان الأمور وتحقق له السلام الداخلي والثقة بالقرارات المتخذة، وتبعد عنه الشك والتردد. ومع ذلك، الأمور الدينية والدنيوية ينبغي أن تُعالج بالنظر العقلاني والمشورة العقلية والاستشارة العلمية والمعرفية إضافة إلى الاستخارة، ولا تكون الأحلام هي المصدر الوحيد لاتخاذ القرارات الحياتية.

تفسير رؤية دعاء الاستخارة في المنام

بعض المفسرين، منهم الإمام ابن سيرين، يعتبرون أن رؤية دعاء الاستخارة في الحلم تحمل دلالات مختلفة وفق سياق الحلم وظروف الرائي. إليك ما يمكن التفسير به:

– إذا رأى الشخص في منامه دعاء الاستخارة وهو يرغب في تحقيق أمر ما، فهذا يعكس رغبته القوية في اتخاذ قرار صائب والبحث عن الهداية من الله في هذا الأمر، مما يعكس طلبه للخير والتوفيق.

– إذا شعر الرائي بالضيق والألم أثناء رؤيته دعاء الاستخارة في الحلم، فذلك يدل عادة على مشاكل أو تحديات يواجهها في الحياة اليقظة. يجب عليه في هذه الحالة أن يدعو الله لإزالة هذه الضغوط والمشاكل، ويتوكل على الله ليجلب له الخير والرزق.

في النهاية، تفسير الأحلام يعتمد على السياق والتفاصيل المحيطة بالحلم، ويجب دائمًا أن يفهم الشخص الحلم بناءً على وضعه الشخصي وظروفه النفسية والحياتية.

دعاء الاستخارة في المنام

عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنَ الْقُرْآنِ يَقُول: “إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ، ثُمَّ لِيَقُلْ:

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ.

اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (يُسَمِّي حَاجَتَهُ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي، وَيَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.

اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (يُسَمِّي حَاجَتَهُ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي، فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ، وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أَرْضِنِي بِهِ (وَفِي رِوَايَةٍ: ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ)”.

رَوَاهُ الْبُخَارِي (1166).

أدعية تقال عند الحيرة والتشتت في أمر

  1. “لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلى العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم.”
  2. “ربي إني أسألك أن تريحَ قلبيّ وفكريّ وأن تصرفَ عنَّي شتاتّ العقلّ والتفكيّر، اللّهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.”
  3. “اللهم لا تحرمنا سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي.”
  4. “إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم أستر عوراتي وآمن روعاتي.”
  5. “اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً.”
  6. “يا رب أسألك مما سألك به محمدٌ، وأعوذ بك مما تعوَّذَ منه محمدٌ، وما قضيتَ لي قضاءً فأجعل عاقبتَه رَشَدًا.”

تلك الأدعية تُستخدم لطلب الراحة والهداية من الله، ولطلب البركة والعافية في الحياة الدنيا والآخرة.

أدعية تجلب الخير وتسهل الأمور

1. اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين، الفقر والدين.

2. اللهم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم ومن الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقًا حلالًا وعجّل لي به يا نعم المجيب.

3. يا مقيل العثرات يا قاضي الحاجات اقضِ حاجتي وفرّج كربتي وارزقني من حيث لا أحتسب.

4. إلهي أدعوك دعاء مَن اشتدّت فاقته وضعفت قوّته وقلّت حيلته.

5. اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبادك الصالحين، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحين، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، اللهم إني أسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا.

هذه الأدعية تساعد في التوجه بالدعاء لله سبحانه وتعالى لتسهيل الأمور وقضاء الحوائج، ونسأل الله أن يتقبل دعاءنا ويجعله في ميزان حسناتنا.

أدعية تساعد في قضاء الحاجات

1. **اللهم اجعل لي في قلب كل من أغضبته سمعًا طيبًا وقلبًا سليمًا، وأعطني فيهم حظي من الحكمة والنصيحة.**

2. **اللهم إني أستودعك حاجتي التي لا يعلمها غيرك، فقد جعلت وسيلتي إليك.**

3. **اللهم أنت القوي، وأنا ضعيف، وإليك يا ربي ألجأ.**

4. **اللهم اكفني شر الناس وأغنني بحلالك عن حرامك.**

5. **اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.**

هذه الأدعية تعبر عن الاعتماد على الله وطلب النجاح والراحة في كافة الأمور، بما في ذلك قضاء الحاجات والتخلص من الهموم.

دعاء الحيرة بين شيئين

اللهمَّ إني أسألك بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، وبرحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء، أن لا تبقِ لي هماً ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلا فرَّجته، يا ربَّ. إن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج. وإن كنت بحاجة فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي.

اللهمَّ ربَّ جبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل، أعصمني من فتن الدنيا ووفقني لما تحب وترضى، وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا والآخرة. يا ربَّ، لا تضلني بعد أن هديتني، وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً وناصراً.

دعاء إصلاح الحال مستجاب بأذن الله

اللهم إني أسألك يا فارج الهم، يا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين.
يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك.
اللهم أعنّي على طاعتك، اللهم إني أعلم أنك تحبني لأني عبدك المسكين الذي لا يوجد له أحد سواك في كل وقت.
اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء.
اللهم ابكني من خشيتك، اللهم أعني، اللهم أغثني، فوضت أمري إليك وجهت وجهي إليك، لا ملجأ إلا إليك.
اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وابشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى.

دعاء الحيرة في اتخاذ القرار

إليك بعض الأدعية التي تقال عند الحيرة، والتي قد تزيل الحيرة وتجعل الطريق للخير واضحاً بإذن الله:

1. اللهم إني استودعتك كبائر أحلامي، وصغائر أمنياتي، فأحفظهم في علم الإعجاز عندك، ثم بشرني بها من غير حول مني ولا قوة.

2. اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير.

3. اللهم إني أسألك إيماناً دائماً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسألك ديناً قيّماً، وأسألك العافية من كل بلية، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية.

4. اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

5. اللهم إنك لا تحمل نفساً فوق طاقتها، فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به.

6. وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.

هذه الأدعية تعبر عن الطلب من الله للنجاح والسعادة، ولحماية الشخص من الشدائد والمتاعب، وتعزيز الثقة في القدرة الإلهية على تخطي الصعاب والتحديات.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى