فوائد بذر الكتان للجنس

21 يوليو 2024
فوائد بذر الكتان للجنس

فوائد بذر الكتان للجنس

كلما تناول الإنسان غذاءً غنياً بالعناصر الغذائية الرئيسية، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات التي تعزز القدرة الجنسية، زادت قدرته على الأداء الجنسي بشكل أفضل. ومن أهم هذه الأطعمة هو نبات بذر الكتان، الذي يحتوي على المواد والعناصر التالية:

الأحماض الدهنية: تحتوي بذور الكتان على أحماض دهنية من نوع أوميجا-3، التي تعزز القدرة الجنسية من خلال تحسين الصحة القلبية والأوعية الدموية، مما يزيد من تدفق الدم للأعضاء التناسلية.

مضادات الأكسدة: توجد مضادات الأكسدة بنسب كبيرة في بذر الكتان، والتي تحسن الصحة العامة للقلب والأوعية الدموية، مما يعزز وصول الدم للأعضاء التناسلية.

القشور: تحتوي بذور الكتان على قشور تُعرف بـ Lignans، التي تشبه المواد الكيميائية الطبيعية للإستروجين.

الأرجينين: يعد الأرجينين، وهو من الأحماض الأمينية الموجودة في بذور الكتان، مهماً للصحة الجنسية حيث يساعد على توصيل الدم إلى الأعضاء التناسلية ويعزز الصحة العامة للحيوانات المنوية.

الألياف الغذائية: تساعد الألياف الغذائية في بذور الكتان على منح شعور بالامتلاء والشبع، مما يؤدي إلى خسارة الدهون الزائدة ويزيد من كفاءة الفرد جنسيًا.

الماغنسيوم: يساعد عنصر الماغنسيوم، المتواجد بكثرة في بذور الكتان، على علاج مشكلة سرعة القذف بشكل طبيعي، مما يطيل مدة النشوة الجنسية مع الزوجة.

فوائد بذر الكتان العامة

تتعدد فوائد بذور الكتان المختلفة، ومن أهمها ما يلي:

  • غنية بالعناصر الغذائية
    تحتوي كمية قدرها 20 جرام من بذر الكتان على كمية الألياف الغذائية التي يحتاجها الرجل أو المرأة بنسبة تتراوح بين 15 إلى 25% منها. كما يحتوي بذر الكتان على كربوهيدرات بنسبة 29%، وتمثل الألياف من الكربوهيدرات المتواجدة فيه نسبة 95%. ولذلك، تصنف بذور الكتان على أنها من الأغذية منخفضة الكربوهيدرات وأيضًا من أهم مصادر البروتين.
  • غني بالمعادن والفيتامينات
    من أهم فوائد بذر الكتان أنه غني بالمعادن والفيتامينات، مثل الفسفور الضروري للأنسجة وصحة العظام. كما يحتوي على فيتامين ب الضروري للأعصاب والعمليات الأيضية، والنحاس الذي يدعم نمو الجسم وتطوره. بذر الكتان أيضًا غني بالماغنسيوم الذي يساهم في أداء وظائف الجسم بشكل جيد، ويحتوي على الموليبدنوم بكميات كبيرة، وهو من العناصر الزهيدة الرئيسية.
  • غني بالمركبات الغذائية النباتية
    يحتوي بذر الكتان على عدد كبير من المركبات الغذائية النباتية، مثل:
    • الليغنان: تصل نسبته في بذر الكتان إلى ثمانمائة مرة أكثر من أنواع الأطعمة الأخرى.
    • حمض الكوماريك: تابع لمضادات الأكسدة الرئيسية في بذر الكتان ومن فئة البوليفينولات.
    • الستيرولات النباتية: يعمل على خفض الكوليسترول بالدم، ويتواجد بغشاء الخلايا في النباتات.
    • حمض الفريوليك: يعمل كمضاد للأكسدة، ويمكن أن يقي من الإصابة بالأمراض المزمنة.

فوائد بذور الكتان حسب درجة الفعالية

المساعدة على التخسيس: بذر الكتان غني بالألياف التي تساعد على فقدان الشهية والشعور بالامتلاء بشكل سريع. عند تناوله، يساعد على فقدان الدهون الزائدة في الجسم من خلال تقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكة يوميًا.

تقليل معدل الكولسترول: أوضحت مراجعة نشرت عام 2009، والتي شملت 28 دراسة، أن بذور الكتان قد تساعد على انخفاض معدل الكولسترول الضار (LDL Cholesterol) لدى الأفراد المصابين بارتفاعه. كما أن بذر الكتان يعد من المصادر الهامة لحمض ألفا اللينولينيك، وهو الشكل النباتي لأوميجا 3، الذي يساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار والدهون الثلاثية.

تحسين الحالة الصحية لمرضى السكري: يعتقد البعض أن استهلاك بذور الكتان يساعد على تقليل معدلات الجلوكوز بالدم بعد الوجبات، ويزيد من معدلات الأنسولين بسبب احتوائه على كميات عالية من الألياف. وقد أظهرت دراسة أجريت عام 2013 على 25 فردًا مصابين بالسكري، أن تناول 13 جرامًا من بذور الكتان يوميًا لمدة 12 أسبوعًا أدى إلى انخفاض مستويات الأنسولين والسكر وتحسين الحساسية للأنسولين. ومع ذلك، يجب مراقبة مستويات السكر في الدم بشكل دوري عند تناول بذور الكتان، حيث قد يحدث انخفاض حاد في نسبة السكر.

تحسين الحالة الصحية لمرضى تضخم البروستاتا الحميد: أظهرت بعض الدراسات الأولية أن تناول جرعة تتراوح بين 300 إلى 600 مليجرام من الأطعمة المحتوية على بذر الكتان يوميًا لمدة أربعة أشهر قد يقلل من أعراض تضخم البروستاتا الحميد في المسالك البولية.

الوقاية من سرطان الرئة: هناك علاقة قوية بين تناول بذر الكتان وانخفاض مستويات الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الفئران المصابة بإصابات رئوية. أوضحت دراسة نشرت عام 2018 أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على بذر الكتان قد يكون فعالًا في الوقاية من سرطان الرئة الناجم عن المواد الكيميائية.

تحسين الحالة الصحية لمرضى متلازمة الأيض: من أهم فوائد بذر الكتان أنه يساعد على تحسين الحالة الصحية لمرضى المتلازمة الأيضية. فقد أظهرت دراسة نشرت عام 2016 أن تناول 30 جرامًا من بذر الكتان البني المطحون يوميًا، مع تعديل أنماط الحياة، ساعد الأفراد المصابين بالمتلازمة الأيضية على تحسين صحتهم وتنظيم حالتهم الصحية.

 

فوائد أخرى

تتعدد فوائد بذر الكتان الصحية، رغم أن الدراسات والأبحاث التي تؤكد فاعليتها قد تكون محدودة. ومن أهم هذه الفوائد:

  • يساعد بذر الكتان على تحسين حالات اضطراب نقص الانتباه مع فرط الحركة (ADHD).
  • تعمل بذور الكتان على تحسين الحالة الصحية للمصابين بالتهابات المثانة.
  • يساعد هذا النبات أيضًا على تحسين الحالة الصحية للمصابين باضطرابات المعدة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى