فوائد عصير الأناناس

21 يوليو 2024
فوائد عصير الأناناس

فوائد عصير الأناناس

تتعدد فوائد الأناناس الصحية، وفيما يلي سنعرض أهم هذه الفوائد:

غني بالعناصر الغذائية: يحتوي عصير الأناناس على عناصر غذائية عديدة، ومن أهمها:

مضادات الأكسدة: من أهم فوائد الأناناس أنه نبات غني بالمركبات التي تعمل كمضادات للأكسدة، ومن أبرزها مركب الفينولات (Phenols)، ومركبات الفلافونيد (Flavonoids)، وفيتامين ج. وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Molecules عام 2014، يحتوي الأناناس أيضًا على البروميلين (Bromelain) الذي يساعد على تقليل الإصابة بالالتهابات. تساعد مضادات الأكسدة في تقليل الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة (Free Radicals)، والذي يرتبط بمشكلات صحية مثل أمراض القلب الوعائي، السكري، الزهايمر، مرض باركنسون، وبعض مشاكل العينين مثل إعتام عدسة العين والتنكس البقعي المرتبط بالعمر، بالإضافة إلى بعض الأمراض السرطانية. فيتامين ج الموجود بالأناناس يلعب دورًا مهمًا في تعزيز النمو، التئام الجروح، امتصاص الحديد، وتحسين الصحة العامة للجلد، بفضل مادة الكولاجين (Collagen) التي تحتوي عليها. تشير دراسة نشرت عام 2016 إلى أن اتباع حمية غنية بفيتامين ج يساعد على الوقاية من إعتام عدسة العين وتقليل أعراضه. يحتوي كوب واحد من عصير الأناناس على 131% من الكمية الموصى بها من فيتامين ج.

البيتا كاروتين: من فوائد الأناناس احتواؤه على مادة البيتا كاروتين (Beta Carotene) التي قد تقي من مرض الربو. أظهرت دراسة نشرت عام 2014 أن تناول البيتا كاروتين قد يحمي من سرطان القولون، بينما دراسة أخرى نشرت عام 2004 أشارت إلى أن استهلاك البيتا كاروتين قد يساعد في الوقاية من سرطان البروستاتا، لكن دراسة نشرت عام 2015 نفت وجود أي فائدة بين تناول البيتا كاروتين والوقاية من سرطان البروستاتا.

البوتاسيوم: يحتوي كوب واحد من عصير الأناناس على 5% من الكمية الموصى بها من البوتاسيوم، والذي يمكن الحصول عليه أيضًا من الفواكه والخضروات. يساعد البوتاسيوم على انخفاض ضغط الدم ويقي من الوفاة الناتجة عن أمراض القلب الوعائي.

الألياف: يحتوي عصير الأناناس على 9% من الكمية الموصى بتناولها من الألياف الغذائية. تساهم الألياف في انخفاض معدلات السكر في الدم للمصابين بالسكري من النوع الأول، وتحسين مستوى المواد الدهنية، السكريات، والأنسولين للمصابين بالسكري من النوع الثاني.

فائدة عصير الأناناس للهضم

تحتوي ثمرة الأناناس على مجموعة من أنزيمات البروتياز، والمعروفة بالإنجليزية باسم Protease، التي تقوم بتحليل البروتينات إلى مكوناتها الرئيسية مثل الببتيدات الصغيرة والأحماض الأمينية، مما يسهل امتصاص البروتينات في الأمعاء الدقيقة.

تُعد هذه الخاصية مفيدة للمصابين بقصور البنكرياس، المعروف بالإنجليزية باسم Pancreatic Insufficiency، الذين لا يتمكنون من إفراز الأنزيمات الهضمية بالكميات المطلوبة.

أظهرت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة طبية بريطانية أن استهلاك الأشخاص المصابين بقصور البنكرياس للمنتجات التي تحتوي على البروميلين، بالإضافة إلى مستخلص الأنزيمات الخاصة بالبنكرياس، عمل على تحسين عملية امتصاص المواد الدهنية لديهم.

ومن الجدير بالذكر أن مصنعي اللحوم يضيفون مادة البروميلين للحوم المصنعة لأنها تعمل على جعلها طرية.

فوائد عصير الأناناس لتعزيز المناعة

من أهم مميزات الأناناس أنه يحتوي على عناصر غذائية بكميات عالية مثل الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى الأنزيمات التي تعزز جهاز المناعة، مما يقلل من نسبة الإصابة بالالتهابات.

وقد ذكرت دراسة نشرت عام 2014 على 98 طفلًا بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 8 و9 سنوات، واستمرت مدة 9 أسابيع، أن الأطفال الذين استهلكوا عصير الأناناس كانت نسبة إصابتهم بعدوى الفيروسات والبكتيريا أقل. وأوضح القائمون على الدراسة أن استهلاك الأناناس بشكل زائد يقلل من مدة الإصابة بالالتهاب أو العدوى، ويزيد من عدد خلايا الدم البيضاء المحببة (Granulocyte) المرتبطة بجهاز المناعة ومكافحة العدوى.

كما أظهرت دراسة رصدية نشرت عام 2005 على 116 طفلًا دون 11 عامًا مصابين بالتهاب الجيوب، أن استهلاك بعضهم لمادة البروميلين المتواجدة في الأناناس ساعدهم على التماثل للشفاء بسرعة وإزالة أعراض التهاب الجيوب الحاد.

زيادة سرعة التعافي بعد العمليات الجراحية: من فوائد عصير الأناناس أنه يقلل من مدة التعافي بعد إجراء العمليات الجراحية. فقد أشارت دراسة أجريت بجامعة الموصل عام 2014 إلى أن مادة البروميلين في الأناناس، عند تناولها قبل وبعد عملية إزالة ضرس العقل (Third Molar) من الفك السفلي، تقلل من أعراض ما بعد العملية مثل الانتفاخ والشعور بالألم.

فوائد عصير الأناناس لالتهاب المفاصل

من أهم فوائد الأناناس أنه يعمل على تخفيف الشعور بالآلام للأفراد المصابين بالتهاب المفاصل، حيث يحتوي على البروميلين الذي يتميز بقدرته على تقليل الالتهاب. وأظهرت دراسة أجريت عام 2004 على 103 أشخاص مصابين بالتهاب المفصل التنكسي بالركبة أن استهلاك المكملات الخاصة بالأنزيمات الهاضمة الغنية بالبروميلين قد ساعد في تخفيف الشعور بالألم لديهم بشكل كبير.

فوائد عصير الأناناس للوقاية من السرطان

مرض السرطان هو من الأمراض المزمنة التي تنشأ نتيجة نمو الخلايا بشكل غير طبيعي، وهو يرتبط بالإصابة بالالتهابات المزمنة والإجهاد التأكسدي. وقد أظهرت دراسة مخبرية نُشرت عام 2010م أن مادة البروميلين الموجودة في الأناناس تمتلك القدرة على علاج الالتهابات والوقاية من السرطان. كما أشارت دراسة أخرى نُشرت عام 2014م إلى أن البروميلين يمكن أن يثبط نمو خلايا السرطان في القولون ويحفز ما يُعرف بالموت الخلوي المبرمج (Apoptosis). ولذلك، فإن استهلاك الأناناس يمكن أن يكون له دور في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى