فوائد قشر الرمان للتنحيف

20 يوليو 2024
فوائد قشر الرمان للتنحيف

فوائد قشر الرمان للتنحيف

قشر الرمان يعتبر من المواد الغنية بالمركبات التي تساعد الجسم على خسارة الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة. وفيما يلي نتعرف على أهم هذه الفوائد:

تساعد قشور الرمان على خسارة نسبة من الدهون التي يحتفظ بها الجسم. كما تساهم في تقليل خطر الإصابة بداء السكري، خاصةً من النوع الثاني، بفضل احتوائها على كميات كبيرة من حمض البونكونيك.

تناول قشور الرمان يزيد من الشعور بالشبع لفترات أطول، مما يساعد الجسم على خسارة الوزن من خلال تجنب تناول المزيد من الأطعمة التي تزيد الوزن.

احتواء قشر الرمان على كمية كبيرة من الألياف يساعد على تحسين عملية الهضم، مما يعزز معدل الأيض.

قشر الرمان لا يحتوي على أي كمية من الدهون المشبعة أو الكوليسترول، وبالتالي لا يسبب زيادة نسبة الدهون في الجسم.

من أهم فوائد قشر الرمان للتنحيف هو احتواؤه على نسبة بسيطة جداً من السعرات الحرارية، مما يساهم في رفع معدل الأيض وتحسين عملية الهضم والتخلص من الدهون السريعة.

طريقة إعداد مشروب قشر الرمان للتخسيس

بعد معرفة فوائد قشر الرمان للتنحيف من الضروري أن نتعرف أيضًا على الطرق المتاحة لتناول قشر الرمان، ومن هذه الطرق نقدم كيفية إعداد ما يشبه الشاي من قشور الرمان كما يلي:

المكونات:

  • ملعقتان كبيرتان من قشور الرمان المجففة.
  • ملعقتان كبيرتان من بودرة الزنجبيل المطحون.
  • ستة أوراق من النعناع الأخضر.
  • ملعقة من الشاي الأخضر.
  • كوبان من الماء المغلي.

طريقة التحضير:

  • نبدأ بوضع الزنجبيل المطحون، وقشور الرمان المجففة، والشاي الأخضر في كوب واحد معًا.
  • بعد ذلك نضيف الماء المغلي، ثم نضيف النعناع الأخضر الطازج.
  • نترك المكونات منقوعة معًا لمدة عشر دقائق تقريبًا.
  • بعد ذلك نقوم بتصفية الماء من الأوراق العشبية، ونتناول المشروب وهو دافئ.

أفضل طريقة لشرب قشر الرمان للتنحيف

قد يحتار البعض عندما يقرر أن يتناول قشر الرمان للاستفادة من فوائده للتنحيف، وذلك بسبب رغبته في معرفة أفضل طريقة لتناوله. وفيما يلي نوضح المعلومات المتعلقة بهذا الشأن:

لا توجد طريقة تعتبر الأفضل لتناول قشور الرمان بهدف التنحيف. بالإضافة إلى أنه لا توجد أدلة علمية تؤكد فعالية قشر الرمان في خسارة الوزن. ولكن هذا لا ينفي أنه قادر على تقليل خطر الإصابة بمستويات كوليسترول مرتفعة في الدم، بناءً على نتائج دراسة نشرت في مجلة Pakistan Journal of Nutrition عام 2009. ويرجع الفضل في ذلك إلى المواد المضادة للأكسدة التي تحتوي عليها القشور.

كما يجب الإشارة إلى أنه لا توجد أنواع معينة من الأطعمة قادرة بمفردها على تخليص الجسم من الوزن الزائد. بل أفضل حل لهذه المعضلة هو الجمع بين العادات الغذائية الصحية وممارسة النشاط البدني بانتظام. بهذه الطريقة، سيتم تقليل كمية السعرات الحرارية التي نستهلكها عن طريق خفض بعضها من خلال الحمية الغذائية وحرق البعض الآخر داخل الجسم من خلال الأنشطة البدنية.

فوائد عامة لقشور الرمان

يمكن أن تتوفر لقشور الرمان استخدامات وفوائد عديدة تتجاوز فوائدها للتنحيف، خاصة إذا كانت متوفرة في شكل مسحوق أو مستخلصات أخرى. من هذه الاستخدامات نذكر ما يلي:

يستخدم البعض قشور الرمان في صنع شاي أو مشروبات باردة تساعد على الهضم، وذلك لأن القشور تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة القوية، مثل البونيكالاجين، التي تتميز بخصائص فريدة في نشاط مضادات الأكسدة وتتفوق على مشروبات أخرى مثل الشاي الأخضر.

تحتوي قشور الرمان أيضًا على مركبات مميزة مثل الفينولية، ومركبات الفلافونويد، ومركبات الأنثوسيانين، بالإضافة إلى الكاتيكين. هذه المركبات، إلى جانب حمض الغاليك، وحمض الإيلاجيك، والبونيكالاجين، تمتلك خصائص مضادة للأكسدة تساعد على تقليل تأثير الجسم بالبكتيريا والمواد الضارة، مثل الجذور الحرة.

تناول المشروبات التي تحتوي على قشور الرمان يساعد الجسم على محاربة البكتيريا، خاصةً تلك التي تسبب أمراضًا معوية مثل العصيات القولونية، والسالمونيلا، والشيغيلا.

قشور الرمان تحتوي على كميات كبيرة من الألياف والمعادن، والفيتامينات، والبروتينات، لذا يمكن تناولها لسد احتياجات الجسم من هذه العناصر. كما يمكن إضافة بودرة قشور الرمان إلى أطباق متنوعة مثل الأرز، والصلصة، والشوربة، للاستفادة من فوائدها ولتعزيز الطعم وجودة الطعام.

يمكن أيضًا استخدام قشور الرمان كمادة حافظة طبيعية للطعام، نظراً لاحتوائها على خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا.

مخاطر استخدام قشر الرمان للتنحيف

كما تعرفنا على فوائد قشر الرمان للتنحيف، يجب أيضًا أن نعرف محاذير استخدام قشور الرمان بإفراط، لذا نذكر لكما أهم المعلومات التي وردت في هذا الشأن:

لا تزال هناك أبحاث ودراسات تجرى حول محاذير استخدام قشر الرمان للتنحيف، لذا لا توجد معلومات علمية دقيقة بعد. لكن تناول قشور الرمان بشكل معتدل عن طريق صنع شاي منها أو عصير أو إضافتها كنوع من التوابل يُعد شيئاً آمناً بشكل عام، بناءً على الدراسة التي نشرت في مجلة Journal of the Science of Food and Agriculture. لكن تناول كميات كبيرة من قشور الرمان مباشرةً عن طريق الفم يعتبر غير آمن. يوجد تحذير من استخدام كمية من قشور الرمان تزيد عن سبعين جرامًا لكل كيلو جرام من إجمالي وزن الجسم، فقد يؤدي ذلك إلى التسمم. كما توجد تحذيرات خاصة للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه بعض الأطعمة، لأنهم سيكونون أكثر عرضة للتحسس من الرمان.

فوائد تناول ثمرة الرمان

بعد معرفة فوائد قشر الرمان للتنحيف، من الضروري أن نأخذ نبذة عامة عن فوائد الثمرة نفسها أيضاً، ومن هذه الفوائد نذكر ما يلي:

الرمان يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على فقدان الوزن.
يمكن أن يساهم تناول ثمرة الرمان في علاج الإمساك، وذلك بفضل ما تحتوي عليه من ألياف وماء.
تناول الرمان يقلل من خطر الإصابة بأمراض عديدة.
تناول الرمان يحد من ظهور التهابات وآثار التقدم في العمر والشيخوخة.
يساعد على تخثر الدم في الجسم.
يساعد الجسم على امتصاص الحديد.
يعزز التئام الجروح.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى