ما هو الفرق بين الحلم والرؤيا

30 يوليو 2024
ما هو الفرق بين الحلم والرؤيا

الفرق بين الرؤى والأحلام

الفرق من حيث المصدر الأساسي

الرؤيا مصدرها من الله عز وجل، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الرؤْيا مِنَ الله”، بينما الحلم فهو من الشيطان، حيث قال صلى الله عليه وسلم: “الحُلْمُ مِنَ الشَّيْطانِ”.

الفرق من حيث ما يحمله مضمون المنام

الرؤيا تجعل من يراها يستيقظ بقلب مليء بالراحة والاطمئنان، لأنها تحمل بشرى مفرحة من الله أو تحذيرًا من أمر ما. أما الأحلام فهي غالبًا ما تكون من الشيطان ولا تحمل بشارات مفرحة أو مطمئنة، بل على العكس.

الفرق من حيث اتّساق الأحداث

الأحداث في الرؤيا تكون متصلة ببعضها وواضحة، بحيث يستطيع الرائي سردها لعالم بتفسير الرؤى. أما الأحلام، فعادة ما تكون أحداثها غير منظمة، ويستيقظ الرائي ناسيًا جزءًا كبيرًا مما رآه.

الفرق من حيث وضوح التفاصيل

تبدو تفاصيل الرؤيا واضحة، ولا يحدث التباس أو غموض في أحداثها، ويتذكرها الرائي بغض النظر عن وقتها من الليل. بينما تكون تفاصيل الحلم مشوشة أو مزعجة ولا يكون لها معنى واضح في الواقع.

رؤية النبي في المنام

رؤية النبي الكريم في المنام تشير إلى أن ما رآه الرائي هو من الرؤى الصادقة، لأن الشيطان لا يتمثل بصورة النبي. قال صلى الله عليه وسلم: “مَن رَآنِي في المَنامِ فقَدْ رَآنِي، فإنَّ الشَّيْطانَ لا يَتَمَثَّلُ بي”.

ارتباط المنام بما يشغل بال الرائي

إذا حلم المسلم بشيء كان يفكر فيه قبل نومه، فهذا يُعتبر حلمًا ناتجًا عن انعكاس أفكاره وحالته العقلية، وهو ما يسمى بحديث النفس. أما الرؤيا، فهي لا تتعلق بموضوعات حياته الخاصة التي تؤرقه أو تشغل باله.

صدق الرائي وتقواه

صدق الرائي وتقواه يؤثران في التفريق بين الرؤى والأحلام. كلما زاد صدق الشخص وتقواه، كانت رؤياه أصدق. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أَصْدَقُكُمْ رُؤْيا أَصْدَقُكُمْ حَدِيثًا”.

التعامُل مع الرؤيا والحلم

من آداب التعامل مع الرؤيا

حث النبي صلى الله عليه وسلم من رأى رؤيا أن لا يخبر بها إلا من يحب ويثق به، وأن لا يكذب في تفاصيلها، وأن يسأل عنها أهل العلم والاختصاص، وأن يشكر الله تعالى عليها. قال صلى الله عليه وسلم: “إذا رَأَى أحَدُكُمْ رُؤْيا يُحِبُّها، فإنَّما هي مِنَ اللَّهِ، فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ عليها ولْيُحَدِّثْ بها”.

من آداب التعامل مع الأحلام

إذا رأى الشخص حلمًا مزعجًا، يُشرع له أن يتعوذ بالله مما رأى، ويتعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وينفث على يساره ثلاث مرات ثم ينام على الجانب الآخر، ولا يخبر أحدًا بما رأى. قال صلى الله عليه وسلم: “إذا رَأَى ما يَكْرَهُ فَلْيَتَعَوَّذْ باللَّهِ مِن شَرِّهَا، ومِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ، ولْيَتْفِلْ ثَلَاثًا، ولَا يُحَدِّثْ بهَا أحَدًا؛ فإنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ”.

الأحلام والرؤى وتفسيرها

يُعتبر موضوع تفسير الأحلام والرؤى من الأمور التي تهم الكثير من الناس على اختلاف أعمارهم وأجناسهم. ومع ذلك، ينبغي على الرائي أن يعلم أن دلالات الرؤى ظنية واجتهادية، وقد تصيب وقد تخطئ، ولا يمكن الجزم بصحتها. تحقيقها يبقى في علم غيب الله تعالى. الكثير من الأحلام تكون انعكاسًا لما كان يفكر به النائم أو مجرد أحلام مزعجة لإحزانه، وهذه لا تأويل لها. يجب على الإنسان ألا يبني حياته على ما يراه في المنام، إذ لا تعتمد الأحلام والرؤى على أحكام شرعية.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى