معنى اسم آدم

30 ديسمبر 2023
معنى اسم آدم

معنى وصفات اسم آدم

ما هو اسم آدم؟

اسم آدم هو اسم رجالي قديم من أصل سامي، وهو اسم الإنسان الأول الذي خلقه الله من تراب الأرض، أو من طين أحمر، أو من لون الأرض البني. وسماه الله آدم لأنه خُلق من أديم الأرض، أي من سطحها أو من جوفها. وقال الله تعالى في القرآن الكريم: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ) والأُدْمةُ هي القربة أو الوسيلة إلى شيء، ويقال: فلان أُدْمَتي إليك أي وسيلتي، ويقال: بينهما أُدْمةٌ ومُلْحة أي خلطة أو موافقة، والأُدْمُ هو الألفة والاتفاق، وأَدَمَ الله بينهم يَأْدِمُ أَدْماً، والآدم من الناس: الأسمر، وفي الإبل والظباء: اللون المشرب بالسواد أو البياض، وقيل: هو البياض الواضح، وقال أبو حنيفة: الأُدْمةُ البياضُ، وقد أَدِمَ وأَدُمَ، فهو آدمُ، والجمع أُدْمٌ.

اللغات التي يوجد فيها اسم آدم

اسم آدم موجود في العديد من اللغات الأخرى، مثل: الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والهولندية، والسويدية، والنرويجية، والدانماركية، والبولندية، والتشيكية، والسلوفاكية، والروسية، والأوكرانية، والكرواتية، والصربية، والمقدونية، والرومانية، والتشيكية، والعبرية، والعربية، والجورجية، واللاتينية، واليونانية. واسم آدم كان اسمًا مسيحيًا إنجليزيًا شائعًا منذ العصور الوسطى، وفي عام 1984 كانت نسبة الأشخاص الذين يحملون اسم آدم في الولايات المتحدة 1.276%

شخصيات مشهورة تحمل اسم آدم

هناك الكثير من الشخصيات البارزة والمشهورة التي تحمل اسم آدم، وهو اسم جميل ومحبوب يختاره الكثير من الآباء لأبنائهم، ومن أشهر هؤلاء الشخصيات ما يلي:

  • آدم سميث هو عالم اقتصاد وفيلسوف اسكتلندي، ويعتبر مؤسس المدرسة الكلاسيكية في الاقتصاد، ولد في مدينة كيركالدي التي تعد ميناءً بحريًا ومدينةً صناعيةً في اسكتلندا، وعندما كان في الرابعة عشرة من عمره التحق بكلية غلاسجو، ودرس بعد ذلك العلوم السياسية والأخلاق واللغة في كلية باليول بأكسفورد، وفي عام 1751 انتخب أستاذًا في كلية غلاسجو، وتولى في العام الذي يليه منصب أستاذ الفلسفة الأخلاقية، وبقي في هذا المنصب 12 عامًا.
  • آدم برايس هو سياسي ويلزي، وكان عضوًا سابقًا في البرلمان تم انتخابه عام 2001م، وفي عام 2005م أُعيد انتخابه، وينتمي برايس إلى الجناح اليساري، حيث قال عن نفسه أنه كان اشتراكيًا قبل أن يصبح قوميًا.

دلع اسم آدم

  • دومي
  • دودو
  • دوما
  • ديمو
  • أدوما

 

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى