معنى اسم وائل

23 ديسمبر 2023
معنى اسم وائل

معنى وائل

وائل هو اسم عربي قديم للذكور، ينبع من كلمة وأل التي تعني الرجوع، والموئل هو المأوى والمنزل والمستنقع الذي يتجمع فيه الماء، فالاسم يدل على الهارب الذي يلتجئ إلى مكان آمن، أو على الإيلة التي هي القبيلة والأقارب. وقد ذكرت بعض المصادر أن وائل يمكن أن يعني السلام أيضاً، لأن صاحبه يسلم على الناس ويحمل رسالة السلام.

وائل هو اسم قديم في التاريخ العربي، فكانت هناك قبيلة اسمها وائل بن قاسط وهي من بني عدنان وأشهر أفرعها بكر وتغلب.

صفات وائل

وائل يتمتع ببعض الصفات الشخصية المميزة، وهي كالتالي:

  • اجتماعي ومتعاون: وائل يحب التواصل مع الناس ومساعدة المحتاجين والفقراء والمساكين.
  • حازم وصريح: وائل يتحدث بوضوح وجرأة ويقول الحق دائماً.
  • مقتنع ومؤمن: وائل يفعل ما يصدقه ويعتقده ولا يتبع الهوى والشهوة.
  • متوب ومنيب: وائل يرجع إلى الله في كل حال ويسعى للنجاة من النار ويكون سريع الإجابة وشديد العزم وعائد الى الخير.

حكم التسمية بوائل

بعض الناس يهتمون بمعنى الاسم الإسلامي قبل أن يختاروا اسماً لمولودهم الجديد، ويسألون عن شرعيته ومدى موافقته للشريعة، وقد يستشيرون مفتي أو شيخ للتأكد من صحة الاسم، لأن الإنسان يدعى باسمه يوم القيامة.

ومن الناس من يربطون بين اسماء أولادهم ودينهم وعقيدتهم، ويتمنون أن يكون ابنهم مطابقاً لاسمه في حياته وعقيدته ومستقبله.

وقد ذكر أن وائل هو اسم مشهور قبل الإسلام وبعده، وهو اسم جائز شرعاً، ومن الأمثلة على الصحابة الذين سموا بهذا الاسم الصحابي العظيم وائل بن حجر الحضرمي، ووائل القيل، ووائل بن أفلح، ووائل بن رئاب السهميّ.

وائل في علم النفس

هناك علاقة بين الاسم وعلم النفس، فبعض الكتب ذكرت أن وائل يناسب الشخصية التي تتميز بالغيرة في علاقاتها الشخصية، وتكره الخيانة وتطلب الأفضل دائماً، وغالباً ما تناله، وذكر أن صاحب الاسم عادة ما يتأثر بمعنى اسمه كأن يكون مستقيماً ومحباً للنظام ومنفراً من الفوضى.

وائل في الحلم

وائل هو اسم مرتبط بالأحلام، وقد يساعد في تفسير الحلم بناء على معناه، مثل من يحلم أنه رأى شخصاً يسمى وائل، أو أن اسمه تغير إلى وائل بدلاً من اسمه الحقيقي، فهذا يدل على الالتفات إلى الله في كثير من الأحوال، وعلى ارتقاء مكانته بين الناس أخلاقياً.

فهو في النهاية يدل على التوبة والرجوع إلى الله، ومن هذا نستخلص أن وائل هو اسم جميل لا يظهر جماله إلا لمن تعمق ودخل في سحر معاني هذا الاسم.

شخصيات تسمت بوائل

هناك العديد من الشخصيات الشهيرة التي تحمل اسم وائل، ومنها ما يلي:

  • وائل كفوري: فنان لبناني، وهو مغني مشهور، وله العديد من الألبومات الغنائية، وشارك في تقديم برامج غنائية، وحصل على العديد من الجوائز الفنية.
  • وائل جسار: فنان لبناني، وهو مغني مشهور، وله العديد من الألبومات الغنائية، وحصل على العديد من الجوائز الفنية، وشارك في العديد من المهرجانات العربية.
  • وائل شرف: فنان لبناني، وهو ممثل مشهور، شارك في العديد من المسلسلات السورية، من أهمها: “باب الحارة”، حيث قام بدور العقيد معتز، و”بيت جدي” بدور عجاج، و”ليالي الصالحية”.

دلع وائل

هناك العديد من أسماء الدلع التي تطلق على وائل، ومنها ما يلي:

  • وائلي.
  • وئولتي.
  • لولي.
  • لولتي.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى