كيفية التأكد من سلامة الكبد

11 أكتوبر 2024
كيفية التأكد من سلامة الكبد

كيفية التأكد من سلامة الكبد

هناك علامات عديدة تشير إلى وجود مشكلات في الكبد، بالإضافة إلى علامات تدل على سلامته. فيما يلي أهم هذه العلامات:

يعمل الكبد على طرد سموم الجسم بشكل منتظم، مما يعد علامة على سلامته. ففي هذه الحالة، يقوم الكبد بالعديد من الوظائف الهامة للجسم، مثل تصفية الجسم من المواد والسموم الضارة.

الكبد قادر على التخلص من مادة الأمونيا التي تتكون نتيجة تدمير البروتينات الموجودة في الدم. كما يساعد الكبد الجسم على التخلص من العديد من الهرمونات، حيث إن زيادة هذه الهرمونات قد تسبب مشكلات أو خللاً جسديًا.

يستطيع الكبد أيضًا التخلص من رواسب الأدوية والمواد الكحولية التي تتراكم في الدم. بالإضافة إلى ذلك، يعمل الكبد على تخليص الجسم من المادة الصفراء، المسماة البيليروبين، والتي تصبغ الدم بلونه الأحمر.

يستمر الكبد في تحويل بعض المركبات من صورة إلى أخرى لمساعدته في أداء وظائف معينة، مثل تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز، الذي يمد الجسم بالطاقة.

أهم علامة على سلامة الكبد هي قدرته على أداء وظائفه المتعددة بصورة كاملة، مثل دعم جهاز المناعة، وتخزين بعض العناصر، وتنظيم عملية التخثر. كما يساهم الكبد في إفراز بعض المركبات التي تساعده في أداء وظائفه، مثل عصارة المرارة وبروتين الألبومين.

دلالات وجود خطورة على الكبد

هناك العديد من العلامات التي يمكن من خلالها التأكد من أن الكبد يعاني من مشكلة صحية، وهذه العلامات تعكس عدم سلامته. فيما يلي أهم هذه الدلالات:

من أبرز العلامات ظهور اليرقان، وهي حالة تؤثر على الجلد وتسبب اصفرارًا في العينين، وذلك بسبب تراكم مادة البيليروبين في الجسم، مما يشير إلى وجود مشكلة في وظائف الكبد أو في القنوات التي تنقل الصفراء إلى الأمعاء.

قد يشعر الشخص بآلام في الجانب الأيمن من الظهر، وقد يمتد هذا الألم إلى البطن، مما يعتبر دليلًا على وجود مشاكل في وظائف الكبد. وعادةً ما يكون هذا الألم مصحوبًا بزيادة سريعة في دقات القلب.

إذا عانى الشخص من نزيف لفترة طويلة، سواء كان من القيء أو ظهور دم في البول أو البراز، فإنه يجب مراجعة الطبيب على الفور.

كذلك، ضعف الذاكرة على المدى القريب يعد من الأعراض المهمة، حيث أن سلامة الكبد تعزز تدفق الدم إلى المخ، مما يؤثر بشكل إيجابي على الذاكرة.

الشعور بالإرهاق والتعب الشديد بشكل مستمر وبمعدل غير طبيعي يعتبر إنذارًا واضحًا لمشكلة في الكبد.

فقدان الشهية يعد من الأعراض الشائعة لمشاكل الكبد، وغالبًا ما يكون نتيجة تلف في الكبد أو اضطراب في أحد وظائفه.

كما يمكن أن يعاني الشخص من حكة مستمرة بسبب عجز الكبد عن التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، مما يؤدي إلى احمرار سطح الجلد.

وأيضًا، قد تظهر انتفاخات في مناطق متفرقة من الجسم، نتيجة تجمع السوائل في البطن والساقين وتحت العين، مما يشير إلى وجود مشاكل في الكبد أو تلف في الأنسجة.

أمثلة على أمراض الكبد

الأمراض التي تصيب الكبد كثيرة ومتعددة، والتعرف عليها يساعد على التأكد من سلامة الكبد، حيث إن خلو المرء من هذه الأمراض يعني أن كبده سليم. فيما يلي أبرز هذه الأمراض:

  1. سرطان الكبد: يحدث بسبب زيادة نمو وتسارع انقسام الخلايا في الكبد، ويمكن أن تكون الإصابة بالسرطان نتيجة مضاعفة لمشكلة الإصابة بفيروس B أو C.
  2. الفشل الكبدي: هو فشل يحدث عادةً في وظائف الكبد، أي عندما يتدنى مستوى أدائه بسبب وجود تلف في أحد أجزائه.
  3. تليف الكبد: هو مرض يحدث بسبب تضعف خلايا الكبد، مما يؤدي إلى هبوط في الأداء الوظيفي وتجمع الأنسجة في نقطة معينة تعرف بنقطة التليف الكبدي.
  4. التهاب الكبد: تحدث هذه الحالة عند الإصابة بعدوى فيروسية مثل فيروس أ الكبدي.
  5. ترسب الأصبغة الدموية: هو مرض وراثي يحدث بسبب امتصاص الجسم للحديد بنسب عالية.
  6. مرض الاستسقاء: يتسبب في تجمع السوائل تحت الجلد، وبالأخص في منطقة الساقين والبطن، وهو أيضاً من أعراض التليف الكبدي.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى