علاج القلق وعدم النوم بالقران

11 أكتوبر 2024
علاج القلق وعدم النوم بالقران

ما هو الأرق؟

الأرق هو اضطراب في النوم يصيب الإنسان ويؤدي إلى عدم قدرته على النوم. كما ينتج عنه أيضًا أمراض تؤدي إلى تدهور صحة الإنسان النفسية والجسدية. يوجد نوعان من الأرق:

  1. الأرق العرضي أو المؤقت، الذي يعاني منه الجميع عند تعرضهم لضغوطات الحياة أو القلق والتوتر النفسي.
  2. الأرق المزمن، الذي يستمر لسنوات ويحتاج إلى علاج لحل هذه المشكلة الخطيرة التي تسبب أمراض صحية للفرد.

العلاج بالقرآن الكريم

تعتبر قراءة القرآن من الطرق التي تساعد الفرد على النوم والاسترخاء، وتساعد أيضًا على التخلص من الكوابيس والأحلام المزعجة. توجد آيات كثيرة تساهم في التخلص من الأرق، ومنها سورة البقرة، وخاصة آية الكرسي التي يقول الله تعالى فيها: (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يَحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

كما يُنصح بقراءة آخر آيتين في سورة البقرة، حيث يقول الله تعالى: (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نَفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

وورد في القرآن أيضًا: (اللّهُ الّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللّيْلَ لِتَسْكُنُواْ فِيهِ وَالنّهَارَ مُبْصِرًا إِنّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النّاسِ، وَلَكِنّ أَكْثَرَ النّاسِ لاَ يَشْكُرُون).

بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بقراءة سورة الإخلاص: (قُلْ هُوَ اللّهُ أَحَدٌ * اللّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ).

وأيضًا سورة الفلق: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).

وكذلك سورة الناس: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).

السنة النبوية في علاج الأرق

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يترك بابًا للخير ولا طريقًا لشفاء وعلاج الناس إلا أن يخبرهم عنه. ومن الأفعال التي رُويت لعلاج النوم في أحاديثه الشريفة:

عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ فيهما: “قُلْ هو اللَّهُ أَحَدٌ” و“قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ” و“قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ”، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، ويبدأ برأسه ووجهه وعلى ما أقبل من جسده، ويفعل ذلك ثلاث مرات قبل النوم.

ومن الهدي النبوي في علاج قلة النوم والأرق، روى الترمذي أن خالدًا شكى إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: “يا رسول الله، ما أنام الليل من الأرق”. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا أويت إلى فراشك فقل: اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَواتِ السَّبْع وَمَا أَظَلَّتْ، ورَبَّ الْأَرَضِينَ وَمَا أَقَلَّتْ، وَرَبَّ الشَّيَاطِينِ وَمَا أَضَلَّتْ، كُنْ لي جارًا مِنْ شَرِّ خَلْقِكَ كُلِّهِمْ جَمِيعًا أَنْ يَفْرُطَ عَلَيَّ أَحَدٌ مِنْهُمْ أَوْ يَبْغِيَ عَلَيَّ، عَزَّ جَارُكَ، وَجَلَّ ثَنَاؤُكَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ”.

اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، رغبة ورهبة إليك، وألجأت ظهري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت.

وعن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يُعلمهم من الفزع: “أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده، ومن همزات الشياطين، وأعوذ بك رب أن يحضرونا”.

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

علاج الأرق بالرقية الشرعية

نبدأ بقراءة سورة الفاتحة على الماء. ثم نقول سبع مرات: “فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عدداً.” بعد ذلك، نقول أيضاً سبع مرات: “أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيني أو يشفي المريض.”

ثم نقوم بالنفث سبع مرات على الماء، ونأخذ نقطة أو اثنتين من الماء، ونقوم بوضعها في الأذنين حتى تصل إلى طبلة الأذن الداخلية.

أسباب عدم القدرة على النوم

تناول الأطعمة غير الصحية، وخاصة الوجبات الحارة، يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في النوم. كما أن الأطعمة الدسمة تسهم في زيادة الوزن، وتؤدي أيضاً إلى توقف التنفس أثناء النوم. بالإضافة إلى ذلك، فإن الاحتقان والالتهابات، إلى جانب بعض الأمراض الأخرى، قد تعيق قدرة الشخص على النوم بشكل جيد. ومن ناحية أخرى، يعد الاكتئاب والقلق من أبرز الأسباب التي تسبب الأرق أو النوم لفترات أطول من المعتاد.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى