ما هي مساحة السويد

11 يوليو 2024
ما هي مساحة السويد

مساحة السويد

السويد هي واحدة من أكبر الدول في أوروبا من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحة السويد حوالي 450,295 كيلومتر مربع. تعتبر السويد دولة ذات كثافة سكانية منخفضة مقارنة بمساحتها الكبيرة، حيث تُعد النرويج وفنلندا وأيسلندا أقل منها سكانًا.

تضاريس السويد

تتميز مملكة السويد بتنوع كبير في تضاريسها الطبيعية. تتنوع الأراضي السويدية بين المناطق الجبلية العالية على حدود البلاد مع النرويج، بما في ذلك جبال كيلين التي ترتفع إلى 2111 مترًا فوق مستوى سطح البحر، والأراضي المنخفضة التي تضم العديد من البحيرات، وصولًا إلى الأراضي الزراعية الخصبة في الأجزاء الجنوبية. السويد تشكل الجزء الشرقي من الجزيرة الإسكندنافية، وتحدها النرويج من الغرب وتفصل بينهما تلال وبعض الجبال. تنحدر التضاريس تدريجياً باتجاه بحر البلطيق إلى الشرق، وتغطي آلاف البحيرات حوالي 1/12 من مساحة السويد. الساحل السويدي طويل ورملي في الجنوب ومنحدرات صخرية في أجزاء من الغرب والشمال.

الجغرافيا العامة للسويد

تقع السويد في شمال أوروبا ولها خط ساحلي طويل على البحر البلطيق وخليج بوثنيا. تشغل الجانب الشرقي من شبه الجزيرة الإسكندنافية، وإلى الغرب منها تقع سلسلة الجبال الإسكندنافية التي تفرق بين السويد والنرويج. تقع فنلندا في الشمال الشرقي للسويد. للسويد حدود بحرية مع الدنمارك وألمانيا وروسيا ولاتفيا وإستونيا، وهي مرتبطة أيضًا بالدنمارك من الجنوب الغربي عن طريق جسر أوريسند.

السويد مقسمة إلى 25 محافظة على أساس الثقافة والجغرافيا والتاريخ، وهذه المحافظات ليس لها أي استخدام سياسي أو إداري ولكنها تلعب دورًا مهمًا في هوية السكان.

السلاسل الجبلية السويدية

تحتوي السويد على سلسلة جبال كيلين، التي تمر بالحدود الشمالية للسويد مع النرويج. تغطي مئات الأنهار الجليدية الصغيرة المنحدرات العليا للسلسلة المغطاة بالجبال. أعلى جبل في السويد هو جبل كيبنيكايسه الذي يرتفع إلى 2111 مترًا.

الأراضي المنخفضة السويدية

تشمل الأراضي المنخفضة السويدية السهول الجنوبية والوسطى التي تتخللها بحيرات وسلاسل جبلية مغطاة بالتلال والأشجار الصغيرة. تعتبر الأراضي المنخفضة السويدية من أكثر المناطق كثافة سكانية في السويد وتضم أراضي زراعية خصبة.

المناخ في السويد

يختلف مناخ السويد اختلافًا كبيرًا بين الأجزاء الشمالية والجنوبية. الرياح الجنوبية الغربية القادمة من المحيط الأطلسي تمنح جنوب السويد صيفًا لطيفًا وشتاءً معتدلًا، بينما تتمتع شمال السويد بصيف لطيف وشتاء بارد. تتفاوت درجات الحرارة بين الصيف والشتاء بشكل كبير، وتغطي الثلوج المناطق الجنوبية في يناير وفبراير، بينما تساقط الثلوج في الشمال من منتصف أكتوبر إلى منتصف أبريل.

السكان في السويد

يبلغ عدد سكان السويد حوالي 9.6 مليون نسمة. الكثافة السكانية منخفضة في الشمال بسبب المناخ الأكثر برودة، بينما تتركز الكثافة السكانية في المناطق الجنوبية والوسطى. السويديون يتحدثون اللغة السويدية، ويُعَدُّ مستوى المعيشة في السويد من بين الأعلى في العالم.

الاقتصاد السويدي

الاقتصاد السويدي هو اقتصاد متقدم ومتنوع يعتمد على مجموعة متنوعة من القطاعات مثل الصناعات التحويلية، والتكنولوجيا، والطاقة المتجددة. السويد تُعَدُّ واحدة من أكبر منتجي السيارات في العالم بفضل شركات مثل فولفو وسكانيا، وتعتبر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قطاعًا رئيسيًا بفضل شركات مثل إريكسون وسبوتيفاي.

الثقافة والتعليم في السويد

الثقافة السويدية تُعَدُّ غنية ومتنوع، مع تراث قوي في التصميم والأدب والموسيقى. التعليم في السويد مجاني وعالي الجودة، والجامعات السويدية تحتل مراتب متقدمة على مستوى العالم.

السياحة في السويد

تُعَدُّ السويد وجهة سياحية رائعة بفضل طبيعتها الخلابة وتاريخها العريق. تضم السويد العديد من المعالم السياحية مثل مدينة ستوكهولم بجزرها الخلابة، وقلعة كالمار التاريخية، وجزر أرخيبيلاغو الجميلة. تُعَدُّ السويد أيضًا موطنًا للعديد من المهرجانات الثقافية مثل مهرجان ميدسومر ومهرجان لوس لوتر.

أسئلة شائعة حول مساحة السويد

  1. ما هي مساحة السويد؟
    • تبلغ مساحة السويد حوالي 450,295 كيلومتر مربع.
  2. كم تبلغ مساحة السواحل السويدية؟
    • تمتد سواحل السويد على مسافة تزيد عن 3,000 كيلومتر على البحر البلطيق وخليج بوثنيا.
  3. هل السويد أكبر دولة في أوروبا من حيث المساحة؟
    • لا، السويد ليست أكبر دولة في أوروبا من حيث المساحة. روسيا هي أكبر دولة في أوروبا من حيث المساحة.
  4. كيف تقارن مساحة السويد مع دول أخرى؟
    • مساحة السويد تجعلها واحدة من أكبر الدول في أوروبا وتضعها في القائمة العليا من حيث المساحة في العالم.
  5. ما هي الميزات الطبيعية البارزة في السويد؟
    • السويد تشتهر بالعديد من الميزات الطبيعية البارزة مثل الغابات الكثيفة والبحيرات والأنهار والسواحل الجميلة.
  6. ما هي أكبر محميات الطبيعة في السويد؟
    • من أكبر محميات الطبيعة في السويد مثلما، وتورنيترنا، وأبيسكو.
  7. ما هي الجزر السويدية الشهيرة؟
    • السويد تحتوي على العديد من الجزر الرائعة مثل جزر أرخيبيلاغو وجزيرة غوتلاند الكبيرة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى